8 ملايين نازح بالعالم نصفهم من العرب

كشف تقرير صادر عن مركز رصد للنازحين -التابع للمجلس النرويجي للاجئين- أن نصف عدد النازحين في العالم من منطقة الشرق الأوسط. 

وأظهر التقرير -الذي اعتمد على إحصاءات جمعها العام الماضي- أن عدد النازحين بسبب النزاعات والكوارث الطبيعية بلغ ثمانيةَ ملايين، وأن أكثر من نصف هؤلاء من سوريا والعراق واليمن.

كما أشار إلى أن اليمن شهد خلال العام الماضي أسوأ عملية نزوح، إذ شكلت وحدها ربع النسبة العالمية للنزوح.

وجاءت كل من كولومبيا والكونغو الديمقراطية والسودان وجنوب السودان والعراق في صدارة الدول العشر التي تضم أكبر عدد من النازحين منذ عام 2003.  

وانتهى التقرير إلى ضرورة إيجاد حل عاجل للأزمة في ظل الانعدام التام للحلول السياسية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اتفق المجتمعون في مؤتمر المصالحة الوطنية الليبي المنعقد بالدوحة على تأسيس هيئة وطنية مستقلة للمصالحة، والبدء ببرنامج وطني عملي لعودة المهجرين والنازحين داخل البلاد وخارجها، والنظر في أوضاع السجناء السياسيين.

4/5/2016

نزحت آلاف العائلات بريف حلب الشمالي للشريط الحدودي القريب من معبر باب السلامة مع تركيا بعد تصاعد المعارك بين تنظيم الدولة وفصائل المعارضة، وسط مخاوف من تفاقم الأوضاع المأساوية للنازحين.

15/4/2016

تشير تقديرات الأمم المتحدة لاقتراب عدد النازحين بالعراق من عتبة ثلاثة ملايين ونصف مليون، بسبب التطورات الأمنية بعدد من المدن وتهجير سكانها سواء من طرف مليشيات مسلحة أو تنظيم الدولة.

10/4/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة