رئيس جيبوتي يفوز بولاية رابعة

غيله: سأنصرف إلى العمل منذ الغد لمواجهة تحديات البطالة والإسكان (رويترز)
غيله: سأنصرف إلى العمل منذ الغد لمواجهة تحديات البطالة والإسكان (رويترز)
أعلن في جيبوتي عن فوز الرئيس إسماعيل عمر غيله بولاية رئاسية رابعة من خمس سنوات في الجولة الأولى، وذلك وفقا للنتائج الأولية للانتخابات.

وصرح غيله في كلمة بثها التلفزيون اليوم السبت قائلا "قرر شعب جيبوتي أن يكلفني مجددا بأعلى منصب في البلاد. أتفهم آماله وسأنصرف إلى العمل منذ الغد لمواجهة تحديات البطالة والإسكان".

وأضاف الرئيس "هذا الانتصار هو انتصاركم انتصار الشباب. إنه شعب حر وأمة مطمئنة لها قيم راسخة متجذرة في تاريخها وثقافتها".

وتنافس الفائز البالغ (68 عاما) مع خمسة مرشحين. وحل أبرزهم مرشح المعارضة عمر علمي خيره في المرتبة الثانية بنسبة 7.32% فقط من الأصوات، في انتخابات بلغت نسبة المشاركة فيها 68%.

وفاز غيله الذي ترشح عن حزب الاتحاد من أجل الأغلبية الرئاسية بآخر انتخابات عام 2011 عندما حصل على قرابة 80% من الأصوات.

ومنذ 17 عاما (1999) يتولى غيله رئاسة دولة جيبوتي التي تعد ذات أهمية إستراتيجية بالقرن الإفريقي حيث تستضيف آلافا من القوات الأجنبية في قواعد عسكرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

فتحت مراكز الاقتراع في جيبوتي أبوابها في الانتخابات الرئاسية اليوم الجمعة في خامس اقتراع على مستوى البلاد, ويخوض الرئيس المنتهية ولايته إسماعيل عمر جيله الانتخابات للفوز بولاية رابعة.

أكد ائتلاف المعارضة الذي يضم أبرز الأحزاب السياسية المعارضة في جيبوتي، رفضه القاطع للنتائج الأولية لمجلس النواب. وفي المقابل رحبت كتلة الاتحاد من أجل الأغلبية الرئاسية المكون من خمسة أحزاب، بهذه النتائج.

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة