ثلث العراقيين مقتنعون بدعم أميركا لتنظيم الدولة

FILE - In this Oct. 26, 2004 file photo, U.S. Marines from the 2nd Battalion, 5th Marine Regiment, run to a building after detonating explosives to open a gate during a mission in Ramadi in Anbar province, Iraq. U.S. President Barack Obama said Friday, Nov. 7, 2014, that he authorized the deployment of up to 1,500 more American troops to bolster Iraqi forces. For the first time since the U.S. withdrawal in December 2011, American military personnel will be on the ground in Iraq’s historically dangerous Anbar province, helping train the Iraqi military for its fight against the Islamic State group. Anbar resonates with many Americans because they recall how costly the fighting was there for U.S. troops. More than 3,500 U.S. soldiers died in combat in Iraq between 2003 and 2011 - and there are concerns that sending Americans back to Anbar in any capacity will inevitably make them a target. (AP Photo/Jim MacMillan, File)
نسبة كبيرة من العراقيين ترى أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة بلادهم والتحكم بمواردها الطبيعية (أسوشيتد برس)
أظهر استطلاع حديث للرأي أجرته وزارة الخارجية الأميركية أن نحو 40% من العراقيين يعتقدون أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة الاستقرار في بلدهم والتحكم في موارده الطبيعية.

وجاء في الاستطلاع الذي نُشرت نتائجه في تقرير للمفتش العام لوزارة الخارجية الأميركية، أن ثلث العراقيين يعتقدون أن الولايات المتحدة تدعم الإرهاب بشكل عام وتنظيم الدولة الإسلامية على وجه الخصوص.

كما أن نصف العراقيين من سنة وشيعة يعارضون تماماً التحالف الدولي في حربه ضد تنظيم الدولة.

جانب من السفارة الأميركية في بغداد(رويترز)
جانب من السفارة الأميركية في بغداد(رويترز)

وأوضح التقرير كذلك أن السفارة الأميركية في بغداد "تواجه حملات تضليل إعلامي مستمرة، وبقايا تشكيك في سياسات الولايات المتحدة بطريقة تقوض رسالتها".

ومن واقع نتائج الاستطلاع، يبدو أن شكوك العراقيين في نوايا واشنطن مبنية على موقفهم من الاحتلال الأميركي لبلدهم عام 2003، الأمر الذي لا يدع مجالاً للسفارة الأميركية لتلميع صورة بلادها الحالية ودورها في العراق.

بيد أن التقرير الذي صدر في مارس/آذار الماضي ولم يُكشف عنه إلا الأربعاء الماضي، أفاد بأن معارضة الأكراد للتدخل الأميركي في الحرب ضد تنظيم الدولة ضئيلة، حيث لم تتجاوز 6% من الأكراد.

وشدد على أن "استفتاءات الوزارة أظهرت أن كل العراقيين تقريباً لديهم آراء غير إيجابية عن تنظيم الدولة الإسلامية، ويعارضون أهدافها ومخططاتها، دون اختلاف كبير في صفوف الطوائف الدينية والجماعات العرقية المختلفة".

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول