الجيش العراقي يجلي آلاف النازحين من هيت

القوات العراقية تقول إنها أجلت آلاف المدنيين النازحين من بلدة هيت شمال غربي الأنبار بسبب العمليات العسكرية
الجيش العراقي قدر عدد المدنيين المحاصرين في هيت بعشرين ألفا (الجزيرة)

قالت القوات العراقية إنها أجلت آلاف المدنيين النازحين من هيت، شمال غربي محافظة الأنبار، بسبب العمليات العسكرية والقصف الجوي للمدينة.
    
ووفق تقديرات الجيش العراقي, فإن عدد المدنيين المحاصرين في البلدة يبلغ عشرين ألفا, وبعضهم ساروا ساعات طويلة في الصحراء هربا من القصف الجوي والعمليات العسكرية.

وقال عضو اللجنة الأمنية بمجلس محافظة الأنبار راجع العيساوي "إن هؤلاء المدنيين كانوا يعانون ظروفا إنسانية صعبة بسبب الحصار الذي كان يفرضه مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية على مناطقهم في هيت" مشيرا إلى أن القوات الأمنية -وبالتعاون مع مسؤولين محليين- استقبلت النازحين من هيت "وقامت بإسكانهم في مخيمات". 
    
وكانت القوات العراقية بدأت قبل أيام عملية عسكرية لاستعادة هيت من سيطرة تنظيم الدولة, وأفادت بأنها استعادت بعض المناطق في البلدة.

ودعا بيان للجيش العراقي حينها، المدنيين في هيت، إلى الابتعاد عن مواقع تنظيم الدولة لأن هذه الأهداف ستدمر.
 
واستعادة هيت ذات الموقع الإستراتيجي على نهر الفرات ستدفع مقاتلي الدولة إلى الغرب صوب الحدود السورية، وتقطع الطريق إلى بلدة سامراء الشمالية، ولا تترك في أيديهم سوى الفلوجة كمعقل قريب من العاصمة بغداد.

وانحسرت مساحة الأراضي التي استولى على التنظيم  في يونيو/ حزيران 2014، لكنه لا يزال يسيطر على مناطق مهمة بينها الموصل والفلوجة وغيرهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات