دروز السويداء يتظاهرون ضد النظام السوري

شهدت محافظة السويداء السورية ذات الغالبية الدرزية مظاهرات واعتصامات طلابية في الأيام الماضية تحت شعار "حطمتونا"، احتجاجا على فصل مدرسين وموظفين من أعمالهم.

وجاءت عمليات الفصل الجماعي على خلفية رفض بعض الموظفين الالتحاق بالخدمة العسكرية ومناهضة بعضهم الآخر لنظام الحكم في سوريا. وطال الفصل كوادر تعليمية يفترض أن تظل بمنأى عن الرهانات العسكرية والتجاذبات السياسية.

وقد تمكن المتظاهرون من الوصول إلى الساحة الرئيسية وسط السويداء الواقعة جنوبي البلاد، ووضعوا فيها صورة الزعيم الدرزي سلطان باشا الأطرش، وطالبوا بإسقاط من وصفوهم بالعابثين بأمن المحافظة من رموز النظام السوري.

وغير بعيد عن الساحات العامة في المدينة، ما يزال تجمع رجال الكرامة الدرزي يزداد قوة يوما بعد يوم، وذلك رغم اغتيال زعيمهم الشيخ وحيد البلعوس العام الماضي، فقد وجد الكثير من المتخلفين عن الخدمة العسكرية في التجمع الدرزي الملاذ الأخير لكبح جماح النظام الذي يتهمونه بالتفريط في حفظ أمن السويداء، وهو ما دفع رجال الكرامة إلى الاحتكاك بقوات النظام في السويداء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نفذ أهالي محافظة السويداء جنوب سوريا اعتصاما كبيرا أمام مبنى المحافظة تحت شعار "خنقتونا"، وطالب المعتصمون بإقالة محافظ السويداء ومن وصفوهم بالمسؤولين الفاسدين، وبتأمين حقوق المواطن المعيشية.

قالت مصادر محلية للجزيرة من داخل السويداء جنوب سوريا إن تشييع الشيخ وحيد البلعوس الذي قتل بالتفجيرات الأخيرة سيجري اليوم من الملعب البلدي. فيما استمرت المظاهرات في المدينة لليوم الثالث.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة