حجاب: خروقات الهدنة تهدف لإفشال العملية السياسية

Syrian politician Riyad Farid Hijab speaking on the last day of the 52nd Munich Security Conference in Munich, Germany, 14 February 2016. The 52nd Security Conference, where foreign policy and defence experts are meeting to discuss global crises continues until 14 February 2016.
حجاب دعا إلى عقد اجتماع استثنائي في باريس لمجموعة أصدقاء سوريا (الأوروبية)
قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب إن الخروقات الخطيرة للنظام السوري وحلفائه لـ الهدنة تؤكد سعيهم لإفشال العملية السياسية والتهرب من استحقاقاتها، بينما أكدت روسيا ضرورة إشراك أكراد سوريا في المفاوضات.

ونبه حجاب -وفقا لبيان للهيئة العليا اليوم الأربعاء- إلى خطورة الأوضاع الإنسانية في العديد من المحافظات وخاصة حلب، وأشار إلى أنه يجب على المجتمع الدولي أن يعمل على فك الحصار عن المدن والمناطق المحاصرة، والإفراج عن جميع المعتقلين ووقف الهجمات ضد المدنيين.

وحذر من أن أي تصعيد عسكري من طرف النظام سيكون له تبعات ميدانية وإنسانية خطيرة، حيث يتوقع أن تدفع العمليات العدائية بمئات الآلاف من السوريين للجوء إلى الدول المجاورة أو التوجه نحو البحار بحثا عن ملاذ آمن بعد أن ضاقت قدرات دول الجوار على استيعاب المزيد من اللاجئين.

ودعا حجاب إلى عقد اجتماع استثنائي في باريس لمجموعة أصدقاء سوريا بهدف احتواء الأزمة، وحمل نظام الأسد وحلفائه على الالتزام بالقرارات الأممية.

من جانب آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة إشراك أكراد سوريا في المفاوضات المتعلقة بـ الأزمة السورية.

واعتبر لافروف -خلال منتدى موسكو للأمن الدولي- أن إشراك الأكراد في المفاوضات يتطابق تماما مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، ويتوافق مع خريطة الطريق المتعلقة بالمحادثات السورية، وفق تعبيره.

وكان ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قد تحدث في وقت سابق اليوم عن استئناف محادثات جنيف في العاشر من مايو/أيار المقبل.

غير أن متحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستفان دي ميستورا، قالت إنه لم يتحدد موعد بعد لاستئناف المحادثات.

ويكافح دي ميستورا لمواصلة المفاوضات بعد أن انسحبت الهيئة العليا للمفاوضات من المحادثات الرسمية الأسبوع الماضي احتجاجا على تدهور الوضع الإنساني، وانتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال جورج صبرا (من الهيئة العليا للمفاوضات) إن الأمم المتحدة يرجع إليها تحديد متى تستأنف محادثات السلام، وأكد لرويترز أن المعارضة لن تشارك في المحادثات إلى أن تنفَذ مطالبها.

ومن المقرر أن يقدم دي ميستورا اليوم تقريرا لمجلس الأمن حول نتائج الجولة المنتهية من المفاوضات السورية في جنيف.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF DEATH AND INJURY Residents and Civil Defense members carry the body of an elderly woman on a stretcher amidst rubble of damaged buildings after an air strike on the rebel held al-Saliheen district in Aleppo, Syria, March 11, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail

قالت الكاتبة نانسي يوسف في مقال بمجلة ديلي بيست الأميركية إن الولايات المتحدة تغرق ببط في المستنقع السوري، وذلك من خلال إرسالها دفعات من جنودها إلى هناك بين فترة وأخرى.

Published On 27/4/2016
FILE - In this Oct. 26, 2004 file photo, U.S. Marines from the 2nd Battalion, 5th Marine Regiment, run to a building after detonating explosives to open a gate during a mission in Ramadi in Anbar province, Iraq. U.S. President Barack Obama said Friday, Nov. 7, 2014, that he authorized the deployment of up to 1,500 more American troops to bolster Iraqi forces. For the first time since the U.S. withdrawal in December 2011, American military personnel will be on the ground in Iraq’s historically dangerous Anbar province, helping train the Iraqi military for its fight against the Islamic State group. Anbar resonates with many Americans because they recall how costly the fighting was there for U.S. troops. More than 3,500 U.S. soldiers died in combat in Iraq between 2003 and 2011 - and there are concerns that sending Americans back to Anbar in any capacity will inevitably make them a target. (AP Photo/Jim MacMillan, File)

ألمحت الولايات المتحدة إلى إمكانية إرسال مزيد من القوات الأميركية الخاصة إلى سوريا. وربط المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست هذه الخطوة بتحقيق نتائج إيجابية على الأرض وبتوصيات البنتاغون.

Published On 27/4/2016
صور من مضايا بثها ناشطون على وسائل التواصل الإجتماعي

في مضايا بريف دمشق، لا شيء أصعب من انتظار لا يخالطه الأمل، هناك تنحصر الخيارات بين السيئ والأسوأ، لتغدو الحلول مجرد انتقال من معاناة لأخرى قد لا تقل عنها فظاعة.

Published On 26/4/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة