العفو الدولية: مصر تقمع المظاهرات بلا رحمة

Riot police clash with protesters in Cairo January 26, 2011. Five years ago thousands of protesters took to the streets demanding the end of the 30-year reign of President Mubarak as Egypt became the second country to join the Arab Spring. After weeks of clashes, strikes and protests across Egypt, Mubarak resigned on February 11, 2011. REUTERS/Goran Tomasevic SEARCH "EGYPT UPRISING" FOR ALL 15 IMAGES TPX IMAGES OF THE DAY
قوات الأمن أثناء فض إحدى المظاهرات الاثنين الماضي (رويترز)

اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية بشن حملة لا رحمة فيها لقمع المظاهرات السلمية التي نظمت يوم الاثنين الماضي، بينما أكد المرصد المصري للحقوق والحريات أن موجة الاعتقالات هي الأكبر منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة عام 2013.

وأدانت المنظمة الاعتقالات الجماعية التي شملت 238 شخصا لمنع مظاهرات مناهضة لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت النائبة المؤقتة لمدير الشرق الأوسط في المنظمة ماجدالينا مغربي إن "السلطات المصرية بدت وكأنها أعدت حملة لا رحمة فيها لسحق هذا الاحتجاج حتى قبل أن يبدأ".

وأضافت أن جنون العظمة جعل السلطات المصرية عمياء وغير قادرة على التمييز بين المظاهرات السلمية والتهديدات الأمنية الحقيقية.

اعتقالات بالجملة
من جانبه أكد المرصد المصري للحقوق والحريات أنه استطاع حصر وإحصاء 423 شخصا تم إلقاء القبض عليهم من الشوارع والميادين العامة في 21 محافظة من محافظات مصر التي شهدت مظاهرات معارضة للنظام الحالي.

وبحسب المرصد التابع للجنة العدالة الحقوقية في جنيف، فإن موجة الاعتقالات تلك تعتبر الموجة الأكبر التي تتم في يوم واحد منذ فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة يوم 14 أغسطس/آب 2013 وحتى الآن.

وأوضح المرصد في بيان وصل الجزيرة نت نسخة منه أنه تم إخلاء سبيل عدد من المعتقلين في نفس اليوم بعد اعتقالهم لعدة ساعات، بينما لا يزال العدد الأكبر منهم محتجزًا في أماكن احتجاز بعضها تمت معرفته والبعض الآخر لا يزال مجهولا.

وطبقًا للإحصاء الذي قام به فريق عمل المرصد المصري، فقد تصدرت القاهرة قائمة الاعتقالات بـ142 معتقلا، تلتها الجيزة بـ140، بينما اعتقلت قوات الأمن 48 متظاهرا في الإسكندرية و31 في الشرقية وعشرة متظاهرين في كل من دمياط والفيوم وثمانية في أسوان وسبعة في القليوبية.

أما محافظة بني سويف فطالت الاعتقالات بها ستة مواطنين، كما اعتقلت قوات الأمن أربعة متظاهرين في كل من البحيرة والدقهلية، ومتظاهرين في الغربية والإسماعيلية والمنوفية، بالإضافة إلى معتقل واحد في محافظة بورسعيد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وقفة احتجاجية ضد حبس الصحفيين-أمام نقابة الصحفيين المصرية

أكد التقرير السنوي لحرية الصحافة الصادر عن مؤسسة فريدوم هاوس بالولايات المتحدة على التراجع الحاد في حرية الصحافة بمصر، داعيا إلى متابعتها عن كثب بسبب القمع الذي يتعرض له الإعلاميون.

Published On 27/4/2016
Some protesters hold a banner reading 'The truth for Giulio Regeni', during a protest in front of Egyptian embassy in Rome, Italy, 25 February 2016. Giulio Regeni, an Italian PhD student at Cambridge University, disappeared in Egypt in January 2016 and was found dead after about a week with signs of torture. The 28-year-old Italian researcher was brutally murdered and his mutilated body was found dumped in a ditch on 03 February 2016 after he went missing on 25 January.

قررت نيابة شرق القاهرة أمس حبس أحمد عبد الله المستشار القانوني لأسرة الإيطالي جوليو ريجيني أربعة أيام على ذمة التحقيقات، ووجهت له عدة تهم. بينما دعت أسرة ريجيني إلى إطلاقه.

Published On 27/4/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة