الخارجية الروسية: محادثات سوريا تستأنف يوم 10مايو

The Syrian government delegation meets with U.N. mediator Staffan de Mistura during Syria Peace talks at the United Nations in Geneva, Switzerland, April 26, 2016. ((Denis Balibouse/pool photo via AP)
جانب من اجتماع وفد النظام السوري مع دي ميستورا أمس الثلاثاء في جنيف (أسوشيتد برس)

قالت وزارة الخارجية الروسية أن المحادثات السورية تستأنف في العاشر من مايو/أيار المقبل في جنيف، في وقت يستعد المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا اليوم الأربعاء لتقديم تقريره عن المحادثات بين الأطراف السورية التي تختتم اليوم بجنيف.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف قوله "نؤيد إجراء المباحثات دون أي  انقطاع، ولكن ربما تحتاج الأطراف راحة، لإعادة التفكير في بعض النتائج، وكلما استأنفوا المباحثات أسرع كان ذلك أفضل. ومبدئيا، سيتم استئناف المفاوضات بالعاشر من مايو/أيار".

وأضاف بوغدانوف أن وزارته على اتصال مستمر مع دي ميستورا، مؤكدا ضرورة أن تتم المفاوضات بسرعة أكثر، وأن تكون شاملة حتى يشارك فيها الجميع للتوصل إلى اتفاق بأسرع وقت، على حد تعبيره.

وكان المبعوث الأممي قد أعلن أمس الثلاثاء عزمه عقد جولة جديدة من المحادثات السورية في مايو/أيار دون أن يحدد موعدها، وفق ما نقلته عنه مصادر من جنيف.

من جهة أخرى، من المقرر أن يقدم دي ميستورا اليوم الأربعاء تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي حول نتائج الجولة المنتهية من المفاوضات السورية في جنيف.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي أن المبعوث الأممي لسوريا سيلقي اليوم کلمة باجتماع مغلق لمجلس الأمن من جنيف، وسيطلع القوى الكبرى على آخر تطورات محادثات السلام السورية، وذلك فور اختتام الجولة الحالية منها.

وكان دى ميستورا قد أجرى محادثات مع أطراف من الأزمة السورية ووفد النظام، يومي الاثنين والثلاثاء، إثر انسحاب وفد الهيئة العليا للمفاوضات من المحادثات الأسبوع الماضي.

وأكد رئيس وفد النظام بشار الجعفري أن جولة المحادثات الأخيرة مع المبعوث الأممي كانت مفيدة ومثمرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أكدت روسيا ووفد النظام السوري إلى جنيف أن الهيئة العليا للمفاوضات لا تمثل الشعب السوري، بينما أكد رئيس الائتلاف الوطني أن المفاوضات ليست الخيار الوحيد، منتقدا “الصمت الدولي”.

20/4/2016

أعلن وفد النظام السوري بجنيف أنه قدم تعديلات على ورقة قدمها المبعوث الأممي دي ميستورا، بينما قلل كبير مفاوضي وفد المعارضة من قيمة مفاوضات دي ميستورا بوجود المعارضة “المصطنعة”.

25/4/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة