نقابة صحفيي مصر تتهم الشرطة بالتعدي

يونيه 2015- نقابة الصحفيين في مصر اعترضت على قانون تداول المعلومات
اعتصام سابق أمام النقابة يرفض حبس الصحفيين (الجزيرة)
تقدمت نقابة الصحفيين المصرية ببلاغ للنائب العام ضد وزارة الداخلية بتهمة اقتحام النقابة واعتقال الصحفيين خلال مظاهرات أمس.

وعقد مجلس النقابة اجتماعا طارئا اليوم وسط تعزيزات أمنية مشددة، على خلفية حصار مقر النقابة وسط العاصمة المصرية القاهرة ومنع أعضائها من الدخول، فضلا عن دفع مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي لاقتحامها واعتقال عشرات الصحفيين من ميادين وشوارع القاهرة يوم أمس.

واعتقلت قوات الأمن المصرية أمس 47 صحفيا، ثم أفرجت لاحقا عن 38 منهم ولا يزال تسعة رهن الاعتقال، في حين جددت محكمة جنايات القاهرة اليوم حبس الصحفى محمد البطاوى بتهمة الانضمام لجماعة محظورة، بينما تواصل أسر الصحفيين المعتقلين للأسبوع الثالث اعتصاما داخل مقر النقابة.

تحرش واقتحام
وقالت النقابة إن مقرها بوسط القاهرة تعرض لـ"محاولات تحرش واقتحام على مدار اليوم من قبل مجموعات من البلطجية استعان بهم الأمن، كانت تحملهم سيارات، وتم دفعهم لاقتحام مبنى نقابة الصحفيين موجهين عبارات سب وقذف للصحفيين يعف اللسان عن ذكرها".

وأضاف البيان أن "الأمر لم ينته إلى هذا الحد، بل إن محيط النقابة شهد وجود متظاهرين جاؤوا محمولين في سيارات، وسمح لهم بعبور الكردونات (حواجز أمنية)، فيما يقوم الأمن بمنع الصحفيين من الوصول لمبنى نقابتهم، واعتقال أي معارضين بمحيط وسط القاهرة".

وأكدت النقابة أنها "ستتصدى قانونيا لمحاولات الاعتداء عليها"، داعية النيابة العامة إلى "التحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون، وكذلك الاعتداءات على مقرها".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Riot police clash with protesters in Cairo January 26, 2011. Five years ago thousands of protesters took to the streets demanding the end of the 30-year reign of President Mubarak as Egypt became the second country to join the Arab Spring. After weeks of clashes, strikes and protests across Egypt, Mubarak resigned on February 11, 2011. REUTERS/Goran Tomasevic SEARCH "EGYPT UPRISING" FOR ALL 15 IMAGES TPX IMAGES OF THE DAY

انتقدت وزارة الخارجية البريطانية تدهور حقوق الإنسان في مصر، وتصاعد الاعتقالات والمحاكمات للنشطاء والصحفيين، وذلك في تقريرها السنوي الصادر مؤخرا عن “أحوال حقوق الإنسان في 30 بلدا”.

Published On 26/4/2016
مظاهرات في ميدان المساحة بالدقي بمصر

فرقت قوات الأمن المصري مظاهرات خرجت في القاهرة ومحافظات أخرى في ذكرى تحرير سيناء، احتجاجا على سياسات نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد اعتقل أكثر من مئة شخص، بينهم صحفيون.

Published On 25/4/2016
وقفة احتجاجية ضد حبس الصحفيين-أمام نقابة الصحفيين المصرية

أمرت النيابة المصرية باعتقال عشرات النشطاء والحقوقيين والصحفيين، كما قررت حبس منسق الاشتراكيين الثوريين هيثم محمدين بتهمة الدعوة للتظاهر ضد النظام، بينما أدانت نقابة الصحفيين المصريين الاعتقال العشوائي للصحفيين.

Published On 23/4/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة