سفراء يدعون لتغيير مكان انعقاد برلمان طبرق

Libyan Prime Minister-designate Fayez Seraj speaks during the 8th ministerial meeting of Libya's neighbouring countries in Tunis, Tunisia March 22, 2016. REUTERS/Zoubeir Souissi
حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج تنتظر موافقة برلمان طبرق لبسط سيطرتها على كامل مناطق البلاد (رويترز)
دعا سفراء دول أوروبية والولايات المتحدة البرلمان الليبي في طبرق لنقل جلساته إلى مدينة أخرى، بعدما عجز عن التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني.

وجاءت هذه الدعوة بعد إعلان أكثر من مئة نائب مؤيد لحكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة، منعهم من عقد جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة في طبرق من قبل نواب مقربين من اللواء المتقاعد خليفة حفتر يسعون لحماية الدور المستقبلي للعسكريين.

وقال سفراء فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة في بيان مشترك، إنهم يؤيدون أن يعقد مجلس النواب جلساته "في وقت قريب في موقع ليبي تتوفر فيه سلامة النواب".

ورحب ممثلو الدول الأوروبية والولايات المتحدة بتأييد غالبية نواب برلمان طبرق لمنح الثقة لحكومة الوفاق، داعين إلى "انتقال سلمي وسريع للسلطة".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إليزابيث ترودو إن واشنطن تواصل إدانة معرقلي العملية السياسية، وإنها تقف إلى جانب الأعضاء الذين عبروا في بيان عن دعمهم لحكومة الوفاق.

وانبثقت حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج من اتفاق الصخيرات الذي وقع في المغرب في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وتستند الحكومة التي تتخذ من قاعدة طرابلس البحرية مقرا لها، إلى بيان موقع في فبراير/شباط الماضي من قبل مئة نائب أعلنوا فيه منحها الثقة.

لكن عدم التصويت في البرلمان يعيق سعي حكومة الوفاق لبسط سيطرتها على كامل مناطق البلاد. وتعد موافقة هذا البرلمان جزءا أساسيا من الخطة التي تدعمها الأمم المتحدة لإجراء مصالحة بين السلطات القائمة في كل من طبرق وطرابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (L) speaks at the opening session of Egyptian-French Business Forum with his French counterpart Francois Hollande in Cairo, Egypt April 18, 2016 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. REUTERS/The Egyptian Presidency/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

أثارت تصريحات الرئيس المصري الداعمة للواء المتقاعد خليفة حفتر، التساؤلات بشأن مغزى هذه التصريحات التي تتزامن مع سعي دولي لدعم حكومة الوفاق الليبية، بينما تباينت الآراء بشأنها بين داعم ورافض.

Published On 19/4/2016
الجلسة الافتتاحية لمشاوات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي في صلالة بسلطنة عمان

قال مراسل الجزيرة إن هيئة صياغة الدستور الليبي أقرت مشروع الدستور بأغلبية الحضور، بينما وسعت واشنطن عقوباتها على معارضي حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.

Published On 19/4/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة