نتنياهو يتمسك بالجولان والجامعة العربية تندد

Russian President Vladimir Putin (front R) shakes hands with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) as Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (back) attends during a meeting in the Kremlin in Moscow, Russia, 21 April 2016. Israeli Prime Ministeris on a working visit in Moscow. EPA/MICHAEL KLIMENTYEV / SPUTNIK / KREMLIN POOL MANDATORY CREDIT
نتنياهو (يسار) أكد خلال لقائه مع بوتين أن الجولان خط أحمر (الأوروبية)
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس أن هضبة الجولان المحتلة "خط أحمر"، وستبقى تحت السيادة الإسرائيلية، بينما شهدت جامعة الدول العربية بالقاهرة اجتماعا لإدانة التصريحات الإسرائيلية.

وقال نتنياهو في مستهل محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو إن سياسة إسرائيل الأمنية تتمثل في منع تحويل أسلحة متقدمة من إيران وسوريا إلى حزب الله في لبنان، وإحباط فتح ما سماها جبهة إرهاب أخرى من الجولان.

وأضاف "لن نعود إلى الفترة التي تم فيها قصف بلداتنا وأطفالنا من مرتفعات الجولان، لذلك إذا تم التوصل إلى تسوية بسوريا أم لا، الجولان ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية". 

 

‪‬ الجامعة العربية حذرت إسرائيل من فرض الأمر الواقع لضم الجولان(الأوروبية-أرشيف)‪‬ الجامعة العربية حذرت إسرائيل من فرض الأمر الواقع لضم الجولان(الأوروبية-أرشيف)

 إدانة وتنديد
وفي القاهرة، شهد مقر جامعة الدول العربية اجتماعا على مستوى المندوبين للنظر في إعلان نتنياهو أن الجزء الذي تحتله إسرائيل من الجولان "سيبقى إلى الأبد" تحت سيادتها.

وتبنت الدول العربية بالإجماع قرارا يدين "التصريحات العدوانية والتصعيدية" لنتنياهو، ونددت "بقيام الحكومة الإسرائيلية بعقد اجتماعها الأسبوعي على أرض الجولان"، كما حذر القرار من "المحاولات الإسرائيلية المتكررة الرامية إلى فرض الأمر الواقع لضم الجولان، مؤكدا أن تلك الخطوة تشكل "تحديا صارخا لإرادة المجتمع الدولي".

وأعلنت الجامعة العربية رفضها "نقل المزيد من المستوطنين الإسرائيليين إلى الجولان العربي السوري المحتل، ورفض كل ما تتخذه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءات تهدف إلى تغيير الوضع القانوني والطبيعي والديمغرافي للجولان".

وفي كلمته خلال الاجتماع، دعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى إنشاء "محكمة جنائية خاصة للقضية الفلسطينية على غرار محكمة يوغوسلافيا السابقة ومحكمة رواندا للنظر في محاكمة مرتكبي الجرائم التي دأبت إسرائيل على اقترافها".

وبينما اتهم السفير السعودي في القاهرة ومندوب بلاده في الجامعة العربية أحمد القطان إسرائيل بمحاولة الاستفادة من الأزمة السورية، أكد مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية السفير طارق القوني أن "الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو/حزيران 1967″، مشددا على دعم مصر "للحق السوري في استعادة كامل الجولان المحتل".

وعقدت الأحد الماضي الحكومة الإسرائيلية -للمرة الأولى- اجتماعها في هضبة الجولان المحتلة، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها أنه "حان الوقت ليعترف المجتمع الدولي بالحقيقة، حان الوقت بعد خمسين عاما أن يعترف بأن الجولان سيبقى إلى الأبد تحت السيادة الإسرائيلية".

وأعلن الثلاثاء الاتحاد الأوروبي أنه لا يعترف باحتلال إسرائيل هضبة الجولان، ويعترف بحدودها قبل 1967، أيا كانت مطالبة الحكومة الإسرائيلية بمناطق أخرى، حتى التوصل إلى حل نهائي".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

البيان الختامي لجامعة الدول العربية 11/3/2016

بدأت أعمال الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بالقاهرة، لبحث اتخاذ موقف عربي موحد تجاه تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي أكد فيها ضم الجولان لإسرائيل.

Published On 21/4/2016
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu chairs the weekly cabinet meeting in the Israeli controlled Golan Heights, Sunday, April 17, 2016. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu said Sunday his country will never withdraw from the war won Golan Heights and the strategic plateau bordering Syria will forever stay in Israeli hands. (AP Photo/Sebastian Scheiner, Pool)

لم تمر التصريحات التي أطلقها أمس الأحد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال جلسة عقدتها حكومته لأول مرة من الجولان السوري المحتل، بوقع طبيعي على وسائل الإعلام السورية الرسمية.

Published On 18/4/2016
Israeli infantry soldiers from an armored unit take part in annual military training in the center of the Golan Heights, Israel, 27 October 2015. The Israeli Army on an annual basis conducts training in the Golan Heights, near the Israeli-Syrian border.

بدأ الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين -وبشكل مفاجئ- مناورات عسكرية واسعة على طول الحدود الشمالية في الجولان السوري المحتل وغور الأردن، وذلك لـ”الحفاظ على استعداد الجيش للتعامل مع أي طوارئ”.

Published On 18/4/2016
بعض كروم هضبة الجولان: تفاح وكرز

أدان النظام السوري “العمل الاستفزازي” الذي قامت به إسرائيل بعقد اجتماع حكومي بالجولان المحتل، واستنكرت جامعة الدول العربية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن هضبة الجولان واعتبرتها استفزازية.

Published On 18/4/2016
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة