هولاند يشيد بالدور الفرنسي بمواجهة تنظيم الدولة

France's President Francois Hollande (C) reviews Bedouin honour guards during his visit to Jordan, at the Royal Palace in Amman, Jordan, April 19, 2016. REUTERS/Muhammad Hamed
هولاند أشاد خلال زيارته لعمّان بالأردنيين الذين "يشكلون خط مواجهة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية (رويترز)

رأى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن مهام القوة الفرنسية المتمركزة في الأردن للمشاركة في ضرب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق "خطرة لكنها حاسمة" في المعركة ضد "الإرهاب".

وقال هولاند لجنود فرنسيين متمركزين في قاعدة الأمير حسن (شمال الأردن) قرب الحدود مع سوريا أمس الثلاثاء، "جئت إلى هنا لأعبر لكم عن دعمي وثقتي بكم وامتنان الأمة لكم لهذه المهمة التي تنفذونها".

وتتمركز ثماني طائرات ميراج فرنسية منذ عام 2014 في القاعدة، وتقلع منها لضرب مواقع لتنظيم الدولة في سوريا والعراق في إطار عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح هولاند أن الطائرات الفرنسية نفذت حتى الآن أربعة آلاف طلعة جوية فوق العراق وسوريا، وأكد أهمية دور الضربات الفرنسية في تراجع قوة التنظيم وخسارته "نحو 25 إلى 30%، وربما أكثر" من مناطق سيطرته السابقة.

وأشاد الرئيس الفرنسي بالأردنيين الذين "يشكلون خط مواجهة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد أن العمل العسكري ليس كافيا للقضاء على التنظيم، ودعا للتعاون مع الدول الصديقة لإيجاد حل سياسي عبر المفاوضات بين المعارضة والنظام السوري في جنيف.

وعبّر هولاند -في وقت سابق- عن قلقه من إعلان وفد المعارضة تعليق مشاركته في محادثات جنيف احتجاجا على تصعيد النظام وحلفائه قصفهم على مناطق سيطرة المعارضة رغم استمرار سريان الهدنة. 

وأكد أن المعارضة السورية "أظهرت أنها كانت بناءة"، وأن "انتهاكات الهدنة لم تأت منها، بل من النظام" السوري.

يشار إلى أن زيارة الرئيس الفرنسي للأردن هي المحطة الأخيرة من جولته في المنطقة، التي استمرت أربعة أيام وشملت مصر ولبنان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Jordan King Abdullah II (R) meets with French President Francois Hollande (L) at Al- Husseinia palace in Amman, Jordan, 19 April 2016. Hollande arrived in Amman from Egypt as part of his regional tour. He is expected to attend the Jordanian-French Economic Forum, which will be held with the participation of businessmen and investors from both countries.

عبر الرئيس الفرنسي عن قلقه لازدياد تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن، متعهدا بدعم عمّان في ملف اللاجئين ومكافحة الإرهاب. وقال المسؤول الفرنسي إن تعليق المعارضة السورية مشاركتها بمفاوضات جنيف مقلق.

Published On 19/4/2016
In this photo released by the Lebanese Parliament media office, French President Francois Hollande, center, stands next of Lebanese Parliament Speaker Nabi Berri, left, welcome by a Sunni sheikh during their visit to Al-Omari mosque, in downtown Beirut, Lebanon, Saturday, April 16, 2016. Hollande has arrived in Beirut at the start of a regional tour that will take him to Egypt and Jordan. During his two-day visit to Lebanon, the French president is scheduled to meet senior officials and visit a group of Syrian refugees in the country's eastern Bekaa Valley. (Ali Fawaz, Lebanese Parliament Media Office via AP)

ينهي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم زيارته للبنان بجولة في مخيم للاجئين السوريين بمنطقة البقاع، وقد تعهد بتقديم مساعدة للبنان بقيمة 112 مليون دولار لمواجهة أزمة اللاجئين.

Published On 17/4/2016
French President Francois Hollande welcomes Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi as he arrives at the Elysee Palace in Paris, November 26, 2014. REUTERS/Philippe Wojazer (FRANCE - Tags: POLITICS)

اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن احترام “حقوق الإنسان وسيلة لمكافحة الإرهاب”، وذلك في مؤتمر صحفي اليوم الأحد مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي تتهمه منظمات حقوقية بقمع المعارضة.

Published On 17/4/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة