حماس تدين استمرار التنسيق الأمني مع الاحتلال

أبو زهري لفت إلى تنسيق عالٍ بين حماس والجهاد
أبو زهري أدان تنكر عباس للانتفاضة وعمليات المقاومة (الجزيرة)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها تنظر ببالغ الخطورة إلى تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي أقر فيها باستمرار التنسيق الأمني ضد الانتفاضة، وأنه اعتقل بالتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان من مدينة رام الله في الضفة الغربية مؤخراً كانوا يخططون لتنفيذ عملية ضد الاحتلال.

وأدان المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري في بيان صحفي "تنكر عباس للانتفاضة وعمليات المقاومة"، مطالبا عباس بالتوقف عن هذه المواقف والتصريحات الغريبة عن ثقافة الشعب الفلسطيني ومواقفه الوطنية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي كانت حماس قد دعت إلى حملة وطنية فلسطينية لمواجهة "التدهور الوطني والأخلاقي" لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية بسبب استمرارها في التنسيق الأمني مع إسرائيل.

واستنكرت الحركة حينها في بيان تصريحات لمدير جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، ذكر فيها أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إحباط نحو مئتي عملية ضد الجيش الإسرائيلي.

وأمس الاثنين نشر المركز الفلسطيني للإعلام حوارا مع الأسير القيادي في حركة التحرير الفلسطينية (فتح) مروان البرغوثي انتقد فيه بشدة موقف السلطة الفلسطينية من التمسك بالتنسيق الأمني، وقال إن "حالة مقاومة الاحتلال لا تستقيم ولا تنسجم مع التنسيق الأمني، ولا يعقل أن تقاوم الاحتلال من جهة وتنسق معه من جهة أخرى".

وقال البرغوثي إن تجربة ربع قرن من المفاوضات مع الاحتلال أثبتت عدم جدوى هذا الخيار.

وطالب البرغوثي -الذي يقبع في الأسر منذ أبريل/نيسان 2002- باعتماد "وثيقة العهد والشراكة السياسية" بهدف توحيد الصف الفلسطيني وبناء علاقة إستراتيجية مع حماس.

واعتبر أن "الهبة الشعبية" التي تشهدها الأراضي الفلسطينية جاءت تعبيرا عن رفض الشعب الفلسطيني للاحتلال والتهويد.

وقبل أيام اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن قرار الرئيس الفلسطيني وقف صرف مخصصات مالية لها، يعود إلى موقفها الرافض للتنسيق الأمني مع الاحتلال.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

FILE - In this Wednesday, Jan. 25, 2012 file photo, senior Fatah leader Marwan Barghouti makes the victory sign in front of the media during his arrival to testify in a trial at a Jerusalem court. On Wednesday, Nov. 12, 2014, Barghouti, a Palestinian leader serving a life sentence in Israel for his role in the Palestinian uprising last decade, was sentenced to a week in solitary for calling for more violence and for the Palestinian Authority to stop its security cooperation with Israel. Israeli media interpreted that as a call for a third Intifada, or Palestinian uprising. (AP Photo/Bernat Armangue, File)

اقترح الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي اعتماد “وثيقة العهد والشراكة السياسية” لتوحيد الصف الفلسطيني وبناء علاقة إستراتيجية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وانتقد تمسك السلطة الفلسطينية بالتنسيق الأمني مع إسرائيل.

Published On 18/4/2016
قوى وطنية وإسلامية فلسطينية نددت بقرارا السلطة الفلسطينية وقف مخصصات مالية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن الرئيس محمود عباس أوقف صرف مخصصات مالية لها عن الشهرين الماضيين. وعزت ذلك إلى مواقفها من “تفرده” بالقرار السياسي، ومن التنسيق الأمني مع إسرائيل.

Published On 11/4/2016
عباس في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية بمقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله

قال الرئيس الفلسطيني إن ما تقوم به الأجهزة الأمنية من إجراءات يتم بأمر منه، وأكد أن التنسيق الأمني مع إسرائيل قائم للآن، مشيرا إلى أنه لا يريد توريط الفلسطينيين بحروب.

Published On 24/1/2016
المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة