السودان يدعو مصر للتفاوض بشأن حلايب وشلاتين

A handout pictured made available by the Office of the Egyptian Presidency 18 October and released 19 October shows Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R) meeting with his Sudanes counterpart President Omar al-Bashir (L), Cairo, Egypt, 18 October 2014. According to media reports in a closed meeting al-Sisi and al-Bashir decided to upgrade the Higher Egyptian-Sudanese Joint Committee, tasked with improving cooperation between the two Nile basin countries, to a presidential committee which would be chaired by both as part of strengthening ties between the two countries, especially as both States have an interest in the outcome of the ongoing trilateral discussions concerning Ethiopia's Renaissance Dam project. EPA/EGYPTIAN PRESIDENCY / HANDOUT
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير خلال لقاء سابق بالقاهرة (الأوروبية-أرشيف)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

دعت الحكومة السودانية مصر إلى الجلوس والتفاوض المباشر لحل النزاع بينهما بشأن مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه بين الدولتين، أسوة بالاتفاق بين القاهرة والرياض حول جزيرتي تيران وصنافير، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية اليوم الأحد حرص السودان على متابعة الاتفاق المصري السعودي بشأن الجزيرتين، وذلك للمحافظة على حقوقه كاملة غير منقوصة في حلايب وشلاتين، والتأكد من أن "ما تم بين مصر والسعودية لا يمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في المثلث".

ويعتبر بيان الخارجية السودانية أول تعليق رسمي سوداني على الاتفاق المصري السعودي الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي والذي بموجبه استردت السعودية الجزيرتين.

وقال البيان إن اللجوء إلى التحكيم الدولي يشكل امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية "باعتبارها الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية".

وأضاف أن السودان سيواصل متابعته لهذا الاتفاق -السعودي المصري- والاتفاقيات الأخرى الملحقة به مع الجهات المعنية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات وترتيبات تصون الحقوق السودانية السيادية الراسخة في منطقتي حلايب وشلاتين.

واعتبر البيان أن الاتفاق المبرم بين القاهرة والرياض يمس السودان "لصلته بمنطقتي حلايب وشلاتين السودانيتين وما يجاورهما من شواطئ"، مشيرا إلى أن السودان ومنذ عام 1958 أودع لدى مجلس الأمن الدولي مذكرة شكوى يؤكد فيها حقوقه السيادية على منطقتي حلايب وشلاتين "وظل يجددها، مؤكدا فيها حقه السيادي".

وكانت حملة صحفية انطلقت في الخرطوم استهدفت ما سمته صمت الحكومة إزاء ما جاء على لسان السفير السعودي بالقاهرة الذي ذكر في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي أن "حلايب وشلاتين مصريتان تحت الإدارة السودانية".

المصدر : الجزيرة