حبس متظاهرين شاركوا بـ"جمعة الأرض" في مصر

A former presidential candidate and lawyer Khaled Ali shouts slogans against President Abdel Fattah al-Sisi and the government during a demonstration protesting the government's decision to transfer two Red Sea islands to Saudi Arabia, in front of the Press Syndicate in Cairo, Egypt, April 15, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
المتظاهرون عبروا عن رفضهم نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية (رويترز)

أمرت النيابة العامة في مصر اليوم الأحد بحبس 25 شخصا أربعة أيام على ذمة التحقيق ألقي القبض عليهم خلال احتجاج نظم يوم الجمعة الماضي بوسط القاهرة ضد اتفاقية لتعيين الحدود البحرية مع السعودية.

وكانت النيابة أمرت أمس السبت بإخلاء سبيلهم بضمان محال إقامتهم، لكن قرارا صدر في وقت متأخر مساء السبت بالعدول عن ذلك، بحسب مصادر قضائية قالت إن النيابة طلبت تحريات عن المحتجزين من قطاع الأمن الوطني في وزارة الداخلية، وهو الجهة المختصة في القضايا المتصلة بأمن الدولة.

وتظاهر آلاف المحتجين الغاضبين من قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية بموجب اتفاقية لترسيم الحدود البحرية، واحتشدوا في وسط القاهرة وهتفوا "الشعب يريد إسقاط النظام"، وهو الهتاف الذي تردد خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك بعد ثلاثين عاما في الحكم.

وكانت مصادر أكدت للجزيرة أن عشرات المتظاهرين أصيبوا واعتقل عشرات آخرون أثناء تفريق قوات الأمن مظاهرات في القاهرة ومحافظات عدة يوم الجمعة الماضي، بينما دعت قوى سياسية مختلفة إلى مظاهرات جديدة في الـ25 من أبريل/نيسان الجاري.

المصدر : وكالات