كيري ولافروف يدعوان للحفاظ على الهدنة بسوريا

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) speaks to U.S. Secretary of State John Kerry following a news conference at the Kremlin in Moscow, Russia, March 24, 2016. REUTERS/Andrew Harnik/Pool
كيري (يسار) عبر عن قلق واشنطن من تصاعد العنف في حلب ومحيطها (رويترز)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف إلى الضغط على النظام السوري من أجل وقف انتهاكاته لاتفاق وقف الأعمال القتالية، معبرا عن قلق واشنطن من تصاعد العنف في محافظة حلب ومحيطها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إن كيري أجرى مكالمة هاتفية مع لافروف أبلغه خلالها بأن الولايات المتحدة تنتظر من روسيا حض النظام السوري على الالتزام بوقف الأعمال القتالية، بينما تعمل هي في المقابل مع المعارضة من أجل القيام بالأمر ذاته.

وذكر كيربي أن كيري أبلغ لافروف بضرورة امتثال جميع الأطراف لهذا الاتفاق، معربا عن مخاوف كبيرة حيال التهديدات المتواصلة لوقف إطلاق النار الساري منذ نهاية فبراير/شباط الماضي في سوريا، والحاجة الملحة إلى أن يوقف النظام انتهاكاته.

وبحسب كيربي، فقد أكد كيري ولافروف اللذان يمثلان قناة التواصل الدبلوماسي الوحيدة شبه اليومية بين الولايات المتحدة وروسيا، "أهمية الحفاظ على وقف الأعمال القتالية وتوطيده"، وحثا "جميع الأطراف على الالتزام به".

ويأتي الاتصال في وقت أجبرت فيه المعارك العنيفة التي تشهدها محافظة حلب في شمال سوريا عشرات الآلاف على النزوح من منازلهم، وألقت بظلالها على المفاوضات غير المباشرة التي استؤنفت قبل أيام في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، قالت الخارجية الأميركية إن كيري عبر عن قلقه حول التقارير التي تفيد بزيارة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني إلى موسكو، مضيفة أن واشنطن تعتبر أن الزيارة -في حال تأكيدها- ستشكل خرقا لعقوبات الأمم المتحدة الصادرة بحقه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Russian President Vladimir Putin (2-R) speaks with U.S. Secretary of State John Kerry (3-L) during a meeting at the Kremlin in Moscow, Russia, 15 December 2015. Kerry said he wanted to use a visit to Moscow on Tuesday to make "real progress" in narrowing differences with Russian leader Vladimir Putin over how to end the conflict in Syria. EPA/ALEXEY DRUZHININ/SPUTNIK/KREMLIN POOL MANDATORY CREDIT/SPUTNIK/

أعلن وزير الخارجية الأميركي ونظيره الروسي أن اجتماعا عن سوريا سيعقد الجمعة في نيويورك. وبينما شدد كيري على أنه لا مكان للأسد بمستقبل سوريا، تحدث لافروف عن تعاون لتصنيف المعارضة.

Published On 15/12/2015
US Secretary of State John Kerry (R) and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) speak at a press conference following the unanimously adoption of a resolution calling for a cease-fire and political talks to help end the civil war in Syria at the United Nations Security Council meeting at the UN headquarters in New York, New York, USA, on 18 December 2015. Major world powers are convening today at the United Nations in the hopes of establishing a road map for peace in the region. EPA/ANDREW GOMBERT

حثت الولايات المتحدة وروسيا المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا على تحديد موعد محادثات السلام السورية في جنيف، بينما تجتمع المعارضة السورية غدا الثلاثاء لاتخاذ قرار بشأن المشاركة بالمحادثات.

Published On 25/1/2016
U.S. Foreign Secretary John Kerry and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov stand before their bilateral talks in Munich, Germany, February 11, 2016, ahead of the International Syria Support Group (ISSG) meeting. REUTERS/Michael Dalder

أكد وزير الخارجية الأميركية جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف ضرورة التوصل لوقف لإطلاق النار في سوريا بأسرع وقت ممكن، فيما أكد لافروف تواصل التنسيق لتفادي مشاكل بتطبيق الهدنة.

Published On 21/2/2016
US Secretary of State John Kerry appears before the House Foreign Affairs committee hearing on 'Strengthening US Leadership in a Turbulent World - the fiscal year 2017 Foreign Affairs Budget', on Capitol Hill in Washington DC, USA, 25 February 2016.

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري مجددا أنه إذا لم تكن مفاوضات السلام السورية جدية فستكون هناك خطة بديلة، بينما نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وجود هذه الخطة.

Published On 25/2/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة