روما تطالب القاهرة بملفات جديدة بشأن ريجيني

A handout photograph released by the Egyptian Interior Ministry on 24 March 2016 is said to show belongings of murdered Italian student Giulio Regeni, that were found after suspected criminals were killed, in Cairo, Egypt. The Interior Ministry said on 24 March that four members of a criminal gang were killed in gunfire with policemen. The personal belongings of Regeni were afterwards found at the home of one of the suspects' relatives. Regeni's body was found on 03 February with signs of torture after he went missing on 25 January. EPA/EGYPTIAN INTERIOR MINISTRY/HANDOUT
متعلقات لريجيني قالت السلطات المصرية إنها عثر عليها مع عصابة بضواحي القاهرة (الأوروبية)
قالت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية إن النيابة العامة في روما أرسلت التماسا جديدا للسلطات المصرية يتعلق بحادثة مقتل الإيطالي جوليو ريجيني، طالبت فيه بمحاضر استجواب أقارب اللصوص الذين قضوا في اشتباك مع قوات الشرطة المصرية.
 
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت الشهر الماضي تمكنها من تصفية أربعة أشخاص في ضواحي القاهرة بتهمة المشاركة في قتل ريجيني، وقالت إنها عثرت على حقيبة فيها متعلقاته بمسكن شقيقة زعيم هذه العصابة، لكنها عادت وتراجعت عن هذه الرواية بعد يومين.

وتستعد الحكومة الإيطالية لإدخال مصر في قائمة الدول غير الآمنة، وهو قرار ستكون له عواقب، خصوصا في قطاع السياحة المصرية والعلاقات التجارية.

وفي تطور جديد، أعلنت رابطة دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم دعمها حملة للضغط على مصر من أجل كشف المسؤولين عن قتل الطالب الإيطالي.

وقالت متحدثة باسم الرابطة اليوم الجمعة إن جميع فرق دوري الدرجة الأولى سترفع لافتة صفراء كبيرة قبل مبارياتها أيام 23 و24 و25 أبريل/نيسان، مكتوبا عليها "الحقيقة من أجل ريجيني".

وكانت إيطاليا قد استدعت سفيرها في مصر مطلع الأسبوع الجاري، للتشاور معه بشأن القضية، وهي خطوة أزعجت السلطات المصرية، وفق بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وأعلنت روما -على لسان رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان لويجي مانكوني- فشل اجتماع المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين، حول واقعة مصرع ريجيني الذي عثر عليه قتيلا في العاصمة المصرية القاهرة في فبراير/شباط الماضي.

ووفق السفارة الإيطالية، فإن الشاب الباحث ريجيني (28 عاما) كان موجودا في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي لتحضير أطروحة دكتوراه عن الاقتصاد المصري، واختفى مساء 25 يناير/كانون الثاني الماضي في حي الدقي بالجيزة، حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين، قبل أن يعثر عليه مقتولا في الثالث من فبراير/شباط الماضي.

كما ترفض السلطات الإيطالية جميع الروايات التي قدمها المحققون المصريون، ومنها: تعرضه لحادث سير، وجريمة شنيعة، وتسوية حسابات شخصية.

والثلاثاء الماضي، قال وزير الخارجية المصري إن بلاده "لم تغلق" ملف الطالب، وإن التعاون "سيظل قائما مع إيطاليا"، لافتا إلى أن القاهرة ستوافي روما بكافة المعلومات المطلوبة في التحقيقات.

وأكد شكري أن بلاده استجابت لكافة طلبات الجانب الإيطالي سوى طلب واحد "يتعارض مع الدستور المصري وتم رفضه لاعتبارات قانونية"، في إشارة إلى رفضها تقديم سجل مكالمات مواطنين مصريين إلى الجانب الإيطالي.

المصدر : الجزيرة + رويترز