البنتاغون يراجع عمليات حفظ السلام بسيناء

An Israeli flag (L) flutters next to an Egyptian one at the Nitzana crossing, along Israel's border with Egypt's Sinai desert, as seen from the Israeli side August 20, 2013. Egypt began three days of official mourning for 25 policemen killed on Monday by suspected Islamist militants in the Sinai near the desert border with Israel. REUTERS/Ronen Zvulun (ISRAEL - Tags: POLITICS)
معبر نيتسانا الحدودي بين إسرائيل ومصر (رويترز)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها بصدد مراجعة عمليات المراقبة التي تنفذها قواتها ضمن البعثة الدولية لحفظ السلام في شبه جزيرة سيناء، بما يسمح باستخدام التكنولوجيا مثل طائرات من دون طيار، وسحب بعض القوات.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيز التزام بلاده بالبعثة، موضحا أن واشنطن ترغب في استخدام الطائرات بدون طيار وغيرها من الأجهزة المتطورة للقيام ببعض المهمات الخطرة.

ونفى أي حديث عن انسحاب كلي، معربا عن اعتقاده بأن البنتاغون سيدرس عدد الأشخاص الذين ينتشرون هناك والأجهزة التي يمكن الاستعانة بها في بعض المهام.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن وزير الدفاع آشتون كارتر وعددا من المسؤولين بدؤوا "محادثات رسمية" مع إسرائيل ومصر بهذا الشأن، مضيفا أن ثمة توجها لنقل عدد من الجنود الأميركيين والدوليين إلى معسكر جنوب سيناء بعيدا عن قاعدة الجورة الحالية القريبة من قطاع غزة.

ويشارك نحو سبعمئة جندي أميركي في عملية المراقبة بسيناء منذ ثلاثة عقود -ضمن نحو 1900 من 12 دولة- بعد أن وقعت إسرائيل ومصر اتفاق السلام عام 1979، واتفقتا على قوات وبعثة مراقبين متعددة الجنسيات لمراقبة تطبيق الاتفاق.

من جانب آخر، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن التزام بلاده تجاه معاهدة السلام والبعثة الدولية في أقوى حالاته، موضحا أن ذلك يتجلى في أن الحكومة الأميركية مستعدة لنشر عتاد جديد وتكنولوجيا جديدة.

يُشار إلى أن هذه القوات أصبحت في حالة تأهب دائمة خلال الأشهر الأخيرة بسبب هجمات جماعات مسلحة بايعت تنظيم الدولة الإسلامية، حيث أصيب في سبتمبر/أيلول الماضي ستة من عناصر قوات حفظ السلام من بينهم أربعة أميركيين بجروح في إحدى هجمات التنظيم بسيناء.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أليات عسكرية في سيناء

ذكرت مصادر أمنية اليوم السبت أن أربعة من قوات الأمن المصرية، بينهم ضابطان، قتلوا في هجوم بالرصاص في محافظة شمال سيناء. وأضافت أن أربعة مسلحين يستقلون دراجتين ناريتين شنوا الهجوم.

Published On 9/4/2016
إصدار مرئي جديد لتنظيم الدولة في سيناء

أفادت مصادر للجزيرة أن ضابطين وجنديين مصريين قتلوا في هجوم شنه مسلح على كمين للجيش شمال سيناء، بعد ساعات من هجوم بالمنطقة نفسها، أدى إلى مقتل أربعة من الأمن.

Published On 9/4/2016
View of a watchtower at a peacekeeping camp in the northern Sinai, Egypt, 14 September 2012. Gunmen attacked on 14 September a peacekeeping camp in Egypt's Sinai Peninsula, where the army is pursuing a high-profile campaign against radical Islamists. The peacekeepers inside the camp, located in the al-Gura area of northern Sinai, exchanged fire with the assailants, according to witnesses. No casualties were reported. Locals in the area said the attack was apparently a backlash to an anti-Islam video made in the US. However, an Egyptian security official denied the claim. Around 1,000 peacekeepers, under US command, are positioned in Sinai to monitor Egyptian-Israeli border under a 1979 peace treaty between the two countries. EPA/STR

عززت قوات حفظ السلام الأممية في سيناء وجودها وحصنت جميع معسكراتها خاصة “الجورة” بالشيخ زويد الذي تعرض لهجوم في وقت سابق من الشهر الجاري، في حين أكد مستشار للرئيس المصري محمد مرسي أن ضرورات الأمن القومي يحددها المصريون ولا تحددها الإدارة الإسرائيلية.

Published On 24/9/2012
An Egyptian flag flutters near the border fence in North Sinai as seen from across the border in southern Israel July 2, 2015. Egypt launched air strikes on Islamist militant targets in the Sinai peninsula on Thursday, killing 23 fighters a day after the deadliest clashes in the region in years, security sources said. The sources said those killed had taken part in Wednesday's fighting in which 100 militants and 17 soldiers, including four officers, were killed, according to the army spokesman. REUTERS/Amir Cohen

قالت مصادر أمنية مصرية إن ستة عسكريين على الأقل من قوات حفظ السلام أصيبوا أمس بتفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقلهم بمنطقة الجورة جنوبي مدينة الشيخ زويد شمال سيناء.

Published On 4/9/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة