إنقاذ عشرات المهاجرين غير النظاميين بليبيا

African illegal migrants wait to receive medial assistance after being rescued by coastal guards on a port in Tripoli, Libya, Monday, April 11, 2016. More than 100 migrants were rescued by two coastal guards on Monday after their boat started sinking in the sea. (AP Photo/Mohamed Ben Khalifa)
مهاجرون غير نظاميين في ميناء طرابلس بعد إنقاذهم من الغرق (الأوروبية)

أنقذ حرس السواحل في ليبيا 111 مهاجرا غير نظامي شارف مركبهم على الغرق خلال رحلتهم إلى أوروبا، كما اعترض سبيل مئات آخرين وأعادهم إلى البر الليبي.

وقال مصدر عسكري في قوات البحرية للجزيرة إن عملية إنقاذ المهاجرين تمت قبالة شواطئ شرق العاصمة طرابلس، وأوضح أن هؤلاء ينتمون لجنسيات أفريقية وأغلبيتهم قدموا من مالي وكانوا متوجهين إلى أوروبا إلا أن القارب الذي كان يقلهم تعطل وشارف على الغرق.

وأوضح المصدر أن هؤلاء المهاجرين غير النظاميين سلموا إلى جهاز مكافحة الهجرة غير النظامية بطرابلس تمهيدا لإعادتهم إلى بلادهم في وقت لاحق.

من جانب آخر، قال المتحدث باسم القوات البحرية في طرابلس العقيد أيوب قاسم إن قوات خفر السواحل اعترضت اليوم الثلاثاء ستة مراكب مطاطية كان على متنها 649 مهاجرا غير نظامي ومنعتهم من الإبحار نحو السواحل الأوروبية.

وذكر العقيد قاسم لوكالة الصحافة الفرنسية أن القوارب كانت قبالة سواحل مصراتة غرب طرابلس، وأوضح أن من بين المهاجرين 12 امرأة وخمسة أطفال ينحدرون من دول أفريقية، بينها السنغال وكينيا ونيجيريا وسيراليون ومالي والنيجر، وأشار إلى تسليم المهاجرين لجهاز مكافحة الهجرة غير النظامية.

وتعتبر ليبيا -التي تفتقد الرقابة الفعالة على حدودها البحرية والبرية بفعل النزاع المسلح على الحكم فيها- المنطلق الرئيسي في أفريقيا لآلاف المهاجرين غير النظاميين الحالمين ببلوغ أوروبا الواقعة على بعد نحو ثلاثمئة كيلومتر فقط من السواحل الليبية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية