إيران تدعم هدنة اليمن وتدعو للتوافق

اليوم الأول للهدنة شهد هدوءًا شابته خروقات على جبهات القتال (الأوروبية)
اليوم الأول للهدنة شهد هدوءًا شابته خروقات على جبهات القتال (الأوروبية)
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري إن بلده تدعم وقف إطلاق النار في اليمن والمفاوضات بين مختلف الفرقاء اليمنيين من أجل إيجاد حل للأزمة هناك.

وأعرب أنصاري عن أمله في أن يؤدي التوافق بين مختلف الأطراف إلى تحقيق الاستقرار وإنهاء ما وصفها بالكارثة الإنسانية في اليمن.

وشهدت معظم جبهات القتال في اليمن حالة من الهدوء في أول أيام الهدنة الجديدة رغم خروقات في أكثر من منطقة من قبل الحوثيين, في وقت أكدت فيه الحكومة اليمنية والتحالف العربي التزامهما بوقف إطلاق النار.

وأعلنت الأمم المتحدة أن هناك التزاما قويا بوقف الأعمال القتالية في اليمن رغم تسجيل خروقات في بعض المناطق.

وفي بيان تلاه المتحدث باسم المجلس في نيويورك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أطراف الصراع في اليمن إلى الالتزام بالهدنة, التي قال إنها تبدو متماسكة.

وبدأ تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين أطراف الصراع في اليمن منتصف ليلة الاثنين ويستمر حتى منتصف ظهر اليوم التالي لانتهاء مباحثات السلام في الكويت والتي تبدأ يوم 18 أبريل/نيسان الجاري، مع إمكانية تمديد الاتفاق.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح قصفت مواقع المقاومة اليمنية في عسيلان بمحافظة شبوة، بينما جددت الحكومة اليمنية التزامها بوقف إطلاق النار.

ذكر مراسلو الجزيرة باليمن أن الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع خرقوا الهدنة بعد دقائق من سريانها في عدة مناطق شمالي البلاد وجنوبيها وغربيها، بينما اعترض التحالف العربي صاروخا بالستيا في مأرب.

بدأ سريان وقف إطلاق النار في اليمن، وقال التحالف العربي إنه سيراقب سيره حتى انتهاء مباحثات الكويت، بينما قال وزير الخارجية اليمني إن التوجيهات صدرت من الرئيس لجميع القادة العسكريين للالتزام بوقف إطلاق النار. وشهدت الساعات القليلة قبل بدء سريان الهدنة تصاعد الاشتباكات في مناطق متفرقة من اليمن.   وبدأ تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين أطراف […]

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة