اجتماع دولي بتونس الثلاثاء لدعم ليبيا

Libya's unity government's Prime Minister-designate Fayez al-Sarraj (4-L) chairs a meeting of the presidential council with Tripoli municipal council in Tripoli, Libya, 31 March 2016. Reports state Sarraj and the UN-backed presidential council arrived in Tripoli on 30 March.
المجتمع الدولي يتطلع إلى استقرار حكومة السراح لمساندتها في مواجهة تمدد تنظيم الدولة (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية التونسية اليوم الأحد أن كبار الموظفين في مؤسسات مالية دولية وإقليمية سيعقدون الثلاثاء المقبل اجتماعا في تونس لبحث الدعم الدولي لليبيا.
    
وأوضحت الوزارة في بيان أن ممثلين عن 15 مؤسسة مالية ومنظمة إقليمية ودولية متخصصة، وأربعين دولة عربية وغربية سيشاركون في هذا الاجتماع الذي تنظمه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وسفارة المملكة المتحدة بليبيا والموجودة مؤقتا في تونس.
    
وكانت حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج دخلت العاصمة الليبية طرابلس في الثلاثين من مارس/آذار الماضي، وسرعان ما حظيت هذه الحكومة بدعم سياسي كبير مع إعلان بلديات ومدن في الغرب وفي الجنوب الولاء لها، كما نالت تأييد المؤسسات المالية والاقتصادية الرئيسية، وهي المصرف المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار في طرابلس.
    
وأعلن رئيس البرلمان في طبرق عقيلة صالح اليوم الأحد أن المجلس سيجتمع "خلال الأسابيع القادمة" لمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني التي انتقلت إلى طرابلس.
    
ويتطلع المجتمع الدولي إلى استقرار حكومة السراج بشكل كامل في طرابلس لمساندتها في مواجهة خطر تمدد تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا ومكافحة الهجرة غير الشرعية من السواحل الليبية نحو أوروبا.
    
وتعهدت الدول الكبرى -إلى جانب الاعتراف بشرعيتها وحصر التعامل معها- بتقديم الدعم المالي للحكومة، والنظر في مساندتها عسكريا في مواجهة تنظيم الدولة الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) على مسافة نحو ثلاثمئة كلم من سواحل أوروبا.

المصدر : الفرنسية