تظاهر العشرات من أصحاب المعاشات بمصر

أصحاب المعاشات الاجتماعية اتهموا وزيرة التضامن الاجتماعي بالاستيلاء على الأموال الخاصة بالمعاشات (الجزيرة)
أصحاب المعاشات الاجتماعية اتهموا وزيرة التضامن الاجتماعي بالاستيلاء على الأموال الخاصة بالمعاشات (الجزيرة)

تظاهر العشرات من أصحاب المعاشات الاجتماعية في مصر بميدان طلعت حرب وسط القاهرة للمطالبة بزيادة معاشهم الاجتماعي، وزيادة الحد الأدنى للمعاشات ليصبح ألفا وخمسمئة جنيه (الجنيه = 0.1277 دولار أميركي) تقريبا.

كما طالبوا بحل مشاكلهم مع وزارة التأمينات الاجتماعية ووزارة المالية، وبعلاوة سنوية تتماشى مع نسبة التضخم التي لا تقل عن 20%، وتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لهم، وفصل أموال التأمينات عن التضامن الاجتماعي.

وردد أصحاب المعاشات هتافات مناهضة لوزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي واتهموها بالاستيلاء على الأموال الخاصة بالمعاشات، كما ناشد بعض المتظاهرين الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل لرفع المعاش وتحسين دخلهم.

وكان رئيس اتحاد أصحاب المعاشات البدري فرغلي قال إن "الحكومة استولت على أموال المعاشات والتي تقدر بـ620 مليار جنيه".

وأضاف -في تصريحات تلفزيونية أمس الثلاثاء- أن وزيرة التضامن الاجتماعي الحالية تفوقت على وزير المالية الأسبق بطرس غالي في إهدار المال العام، وفق قوله.

وتابع فرغلي أن هناك تسعة ملايين مواطن من أصحاب المعاشات تدهورت أحوالهم، ولا يجدون حتى الدواء لعلاجهم بسبب استيلاء الدولة على أموالهم.

ووفق البيانات الرسمية، فقد بلغت مديونية وزارة المالية لصالح صندوقي التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة والقطاع العام والخاص نحو 221.5 مليار جنيه حتى نهاية يونيو/حزيران 2012.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت وزارة المالية المصرية أمس الخميس إن العجز في الموازنة العامة ارتفع في الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الحالي إلى 9.4% مقارنة بـ7.3% في الفترة نفسها من العام السابق.

يبدأ المستشار أحمد إدريس قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل المصري خلال الأيام القليلة القادمة تحقيقات موسعة في وقائع تتعلق بقيام وزير المالية السابق يوسف بطرس غالي بالاستيلاء على 435 مليار جنيه (73 مليار دولار) من أموال المعاشات الخاصة بالمواطنين المصريين.

اتهمت وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية المصرية السابقة ميرفت التلاوي حكومة بلادها بمصادرة 435 مليار جنيه مصري (حوالي 85 مليار دولار أميركي) من أموال أصحاب المعاشات لسد العجز في الميزانية ودعم البورصة.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة