عسيري: مناورات رعد الشمال ليست ضد إيران

أحمد عسيري/مستشار وزير الدفاع السعودي
عسيري يؤكد أن "رعد الشمال" تدعم جاهزية الجيوش لمواجهة التنظيمات الإرهابية (الجزيرة)
قال أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي إن أمن السعودية وأمن دول الخليج خط أحمر، ومن حقنا أن نرفع كفاءتنا القتالية لمواجهة كافة التهديدات.

وأضاف -خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين بحفر الباطن بالمنطقة الشرقية في السعودية- أن مناورات "رعد الشمال" ليست موجهة ضد إيران.

وأكد عسيري أن هذه المناورات تهدف إلى رفع كفاءة قوات الدول المشاركة ودعم جاهزيتها القتالية وتدريبها المستمر لمواجهة التنظيمات الإرهابية والعصابات.

وأوضح أن تمارين "رعد الشمال" تسعى أيضا إلى اختبار البنى التحتية العسكرية للسعودية، مستعرضا أهداف ومراحل تنفيذ هذه المناورات التي شاركتها فيها عشرون دولة عربية وإسلامية وخليجية.

وقال "نستطيع أن نربط بين أهداف (التمرين) وما يجري في المنطقة اليوم وما يجري من توجهات مستقبلية للقوات المسلحة" بالدول العربية والإسلامية.

وأوضح عسيري أن القوات المشاركة نفذت تمارين "رعد الشمال" بالتزامن والتوافق في المكان والزمان، مؤكدا أن هذه القوات انضمت لهذه التمارين لاكتساب الخبرة وإكسابها.

وتابع المسؤول السعودي "نسعى من (خلال) هذه التمارين إلى إيجاد التوافق العملياتي والتكامل بين هذه القوات" في ظل وجود مدارس وعقائد عسكرية وخبرات مختلفة.

تحالفات
ورأى عسيري أن تنظيم التحالفات ليس أمرا هينا، وقال إن القليل من الدول في العالم تستطيع تنظيم تحالفات، في إشارة إلى التحالف من أجل استعادة الشرعية في اليمن.

ورأى أن مواجهة القوات العسكرية للتهديدات يتطلب توفرها على قدرات للتحول من حالة العمليات التقليدية إلى العمليات غير النظامية والعكس، وهو ما شوهد في هذه المناورات حيث عملت القوات الخاصة جنبا إلى جنب مع الدبابات والعربات المدرعة، حسب المتحدث نفسه.

وكانت مناورات رعد الشمال انطلقت قبل أيام، في وقت تُعدّ أحد أكبر التمارين العسكرية بالعالم من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات.

وقال قائد المنطقة الشمالية اللواء الركن فهد بن عبد الله المطير في تصريحات سابقة إن مناورات رعد الشمال "تجسد حرص الدول المشاركة فيها على الوصول لأعلى درجة من القوة المطلوبة، لحفظ موازين الاستقرار ومكافحة الإرهاب"، واصفا المناورات بأنها "نقلة نوعية من حيث استخدام القوات كافة في الميدان".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول