كارتر: السعودية لم تسلم لبنان لحزب الله

آشتون كارتر في لقاء مع نظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان بمقر حلف الناتو في بروكسل (رويترز)
آشتون كارتر في لقاء مع نظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان بمقر حلف الناتو في بروكسل (رويترز)

رفض وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر فرضية أن تكون السعودية قد سلمت لبنان إلى حزب الله بسبب قرارها حجب المساعدات عن الجيش وأجهزة الأمن بلبنان.

وأشار كارتر، خلال جلسة نقاش نظمتها شركة ميكروسوفت، إلى أن قرار السعودية بوقف مساعداتها لبيروت مرتبط بقلق المملكة على أمنها من دور إيران والمليشيات الموالية لها في المنطقة. وأضاف المسؤول الأميركي أن للسعودية باعا طويلا في الاهتمام بأمن لبنان، وهي مستمرة في ذلك.

واعتبر وزير الدفاع الأميركي أن واشنطن بحاجة إلى أصدقائها للمحاربة على جبهتين: الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، وهو أمر يهيمن على السياسة الخارجية للسعودية، وثانيا قلق الأخيرة على أمنها من إيران والمليشيات المتحالفة معها.

وكانت الولايات المتحدة قد حثت أوائل يناير/كانون الثاني الماضي كلا من السعودية وإيران على التواصل الدبلوماسي وتخفيف التوتر بعد إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وطرد الدبلوماسيين الإيرانيين بالسعودية ردا على تعرض سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد لاعتداء ونهب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال وزير الخارجية الأميركي إن إجراء محادثات لإنهاء الصراع في اليمن ممكن خلال الأسابيع القليلة القادمة، بينما جدد وزير الخارجية السعودي استعداد بلاده لإرسال قوات برية إلى سوريا.

جدد وزير الخارجية السعودي استعداد بلاده لإرسال قوات برية خاصة إلى سوريا إذا قرر التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإقدام على هذه الخطوة، متهما روسيا وإيران بإطالة عمر النظام السوري.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة