أحرار الشام والنصرة تستهدفان قوات النظام

ذكرت حركة أحرار الشام الإسلامية وجبهة النصرة أنهما استهدفتا عددا من قوات النظام السوري في حلب (شمال) وحماة (وسط) ما أدى إلى سقوط قتلى، في حين أكد "جيش الإسلام" أن "الحرب في سوريا لم تتوقف".

وقالت حركة أحرار الشام إن مقاتليها في جبل الحص جنوب حلب فجروا ثلاث حافلات تحمل جنودا من قوات النظام والمليشيات الموالية له كانت تحاول التقدم نحو مواقعها.

من جهتها، بثت جبهة النصرة -عبر موقعها الرسمي على الإنترنت- تسجيلا مصورا يظهر ما يفيد بأنها قتلت ثلاثة من قوات النظام بعد استهداف سيارتهم بعبوة ناسفة زرعها عناصر تابعون للجبهة على طريق أثريا خناصر بريف حماة الشرقي.

كما بثت الجبهة تسجيلا آخر يظهر ما ذكرت أنه استهداف عناصر تابعين لقوات النظام على ذات الطريق الذي يعد الوحيد الواصل بين المناطق التي يسيطر عليها النظام في كل من حلب وحماة.

‪(الأوروبية)‬ قوات النظام على طريق حلب خناصر شمالي سوريا قبل أيام‪(الأوروبية)‬ قوات النظام على طريق حلب خناصر شمالي سوريا قبل أيام

حرب متواصلة
على صعيد موازٍ، قال "جيش الإسلام": لا يمكن أن يكون هناك وقف إطلاق نار بسوريا مادامت المليشيات والدول تقتل شعبنا وتشرده وتحتل أرضنا.

واتهمت تلك الجماعة حكومة دمشق بمواصلة انتهاك اتفاق وقف الأعمال القتالية، معتبرة أن الحرب لم تتوقف.

وذكر "جيش الإسلام" في بيان صدر خلال الليل نقلته وكالة رويترز "نحن حملنا السلاح لندافع عن هذا الشعب، في ظل هذه المعطيات وقف إطلاق النار يعني استسلاما، الأمر الذي لا نرتضيه بعد كل هذه الدماء التي بُذلت".

يُذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت 180 خرقا وسقوط 46 قتيلا منذ بدء سريان هذه الهدنة السبت الماضي.

وذكرت الشبكة الحقوقية أن أغلب الخروقات شملت قصفا بالطيران وعمليات قتالية واعتقالات, وأشارت إلى أنها لم تسجل تحسنا يُذكر فيما يتعلق بإطلاق المعتقلين من النساء والأطفال خلال فترة الهدنة، وأكدت أن بعض المناطق لا تزال محاصرة.

وفي تطور آخر، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل 16 مدنيا من ريف حمص في كمين نصبته لهم مليشيات تابعة للنظام السوري قرب بلدة معرشحور أثناء محاولتهم العبور إلى ريف حماة.

ويحاول سكان ريف حمص الشمالي النزوح عن مناطقهم التي تحاصرها قوات النظام ومليشيات تابعة لها منذ أكثر من ثلاث سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

آلاف العائلات النازحة من ريف ‫#‏حلب الشمالي عند معبر باب السلامة الحدودي مع ‫#‏تركيا بانتظار أن تسمح لهم السلطات التركية الدخول إلى أراضيها، عقب القصف الجوي الروسي المكثف والهجمة الشرسة التي تشنها قوات الأسد والميليشيات الإيرانية المساندة له. المصدر:شهبا برس

حذرت منظمات غير حكومية بواشنطن من أن حلب بطريقها للمحاصرة من قبل الجيش السوري وقد تلقى المصير ذاته الذي لقيته سربرنيتشا البوسنية في 1995 رغم وقف إطلاق النار بسوريا.

Published On 4/3/2016
FILE - In this Tuesday, Oct. 15, 2013 file photo Russian Deputy Foreign Minister Sergei Ryabkov looks on at the start of the two days of closed-door nuclear talks on at the United Nations offices in Geneva, Switzerland. The senior Russian diplomat has advised U.S. officials to engage in yoga practices and watch comedy series to ease what he has described as their irrational fixation on punishing Russia over Ukraine. Deputy Foreign Minister Sergei Ryabkov’s comments to the Interfax news agency Thursday, April 3, 2014, reflected simmering tensions between Moscow and Washington over Russia’s annexation of Crimea. (AP Photo/Fabrice Coffrini, pool)

أثارت التصريحات الروسية بشأن إمكانية إنشاء فدرالية بسوريا مخاوف الكثيرين من أن يشكل هذا المخطط مقدمة للتقسيم لدويلات عرقية ودينية، وربما يكون ذلك ضمن مشروع أكبر لتقسيم الدول العربية.

Published On 3/3/2016
A handout picture provided by the Turkish Prime Minister press office on 03 March 2016, shows Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu (R) welcoming EU President Donald Tusk (L) before their meeting in Ankara, Turkey, 03 March 2016. EU President Donald Tusk called for migrants heading to Europe for economic gains to stay away as Europe struggles to get the migrant flow under control. EPA/TURKISH PRIME MINISTER PRESS OFFICE/HANDOUT

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، بعد اجتماع بأنقرة مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، إن من غير المتوقع أن تتحمل تركيا واليونان عبء أزمة المهاجرين وحدهما.

Published On 3/3/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة