المعارضة السورية تصر على تنحي الأسد

أبدت المعارضة السورية رفضها المشاركة في حكومة وحدة، مؤكدة تمسكها بهيئة حكم انتقالي لا وجود للرئيس بشار الأسد فيها، وفق ما أكده رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات أسعد الزعبي.

يأتي هذا ردا على تصريح للأسد في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، قال فيه إن هدف مفاوضات جنيف الاتفاق على شكل حكومة يشارك فيها النظام والمعارضة، مشيرا إلى أن تصور الحكومة الانتقالية لم يتحدد لعدم موافقة الأطراف السورية الأخرى على المبدأ.

وخلال المقابلة عرّف الأسد الانتقال السياسي بأنه الانتقال من دستور إلى آخر يصوت عليه الشعب السوري

وأكد الأسد في هذه المقابلة أن مشكلة بلاده الأساسية تكمن في ما سماها "حالة الإرهاب" التي تستدعي وجود قواعد عسكرية أجنبية لتحقيق التوازن الدولي على مستوى العالم، مشددا على أنه عندما تأتي قواعد عسكرية روسية إلى سوريا فهي ليست احتلالاً، بل هي تعزيز للصداقة والاستقرار والأمن.

وتعليقا على تصريحات الأسد، قال عضو الهئية العليا للمفاوضات المعارضة جورج صبرة إن الحكومة -سواء كانت جديدة أو قديمة- لن تكون جزءا من العملية السياسية في ظل وجود الأسد. وأضاف أن ما يقوله الأسد لا علاقة له بالعملية السياسية. 

من جهتها رفضت الولايات المتحدة أيضا تصريحات الأسد، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست "لا أعرف إن كان يتصور نفسه جزءا من حكومة الوحدة الوطنية تلك.. نرى أن هذا سينسف قطعا العملية من أساسها".

ونصّت ورقة جنيف التي وزعتها الأمم المتحدة خلال جولة المفاوضات بين النظام والمعارضة الأسبوع الماضي، على أن "الانتقال السياسي في سوريا يشمل آليات حكم ذي مصداقية وشامل وجدولا زمنيا وعملية جديدة لإعداد الدستور وتنظيم انتخابات"، على أن "يشارك فيها جميع السوريين بمن فيهم المغتربون المؤهلون للتصويت".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

رياض نعسان آغا / المتحدث باسم وفد المعارضة في جنيف

اعتبر المتحدث باسم وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف رياض نعسان آغا أن دعوة روسيا لعدم مناقشة مصير الأسد، تهدف إلى تقويض المفاوضات، حسبما نقلته عنه وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

Published On 29/3/2016
In this photo released by the Syrian official news agency SANA, shows Syrian President Bashar Assad, speaks during an interview with the Spanish news agency EFE, in Damascus, Syria, Friday, Dec. 11, 2015. Assad said in the interview that Saudi Arabia, the United States and some Western countries want "terrorist groups" to join peace negotiations to try end Syria's civil war. The Syrian government refers to all insurgent groups as terrorists. (SANA via AP)

قال رئيس النظام السوري بشار الأسد في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية نشرت اليوم إن “النجاحات” التي حققها جيشه والدعم العسكري الروسي لن يعرقلا التسوية السياسية بل سيعجلان بها.

Published On 29/3/2016
FILE - In this Thursday, March 24, 2016 file photo, Syrian government's delegation head, Bashar Ja'afari, attends the opening of a meeting with the U.N. Syrian envoy during a round of negotiations of Syrian peace talks at the United Nations Office in Geneva. As Syrian peace talks adjourned Thursday after 10 days, the U.N. mediator said he was encouraged that there was "no drama, no walkouts" - but, while a shaky truce has continued to hold, there was also no visible progress on a lasting settlement. (Fabrice Coffrini/Pool Photo via AP, File)

أكد رئيس وفد النظام السوري لمباحثات جنيف بشار الجعفري، استعداد دمشق للتعاون مع واشنطن فيما سمّاه تحالفا دوليا ضد “الإرهاب”، في حين ناقش مدير المخابرات المركزية الأميركية بموسكو رحيل الأسد.

Published On 28/3/2016
U.S. Secretary of State John Kerry, right, shakes hands with Russian President Vladimir Putin at the Kremlin in Moscow, Russia, Thursday, March 24, 2016. Kerry on Thursday voiced hope that Washington and Moscow could narrow their differences on Syria and Ukraine as he sat down for talks with Russian President Vladimir Putin.(Alexander Nemenov/Pool Photo via AP)

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن واشنطن باتت تتفهم موقف موسكو حول ضرورة عدم بحث مستقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد في المرحلة الراهنة.

Published On 25/3/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة