قوات النظام تعلن دخول تدمر

A handout picture made available on 27 January 2016 by Syria's official Syrian Arab News Agency (SANA) shows Syrian army units operating in the Sheikh Meskin city northern rural Daraa, southern Syria, 26 January 2016. Syrian Army claims to have gained control over strategic towns in Dara'a in the ongoing armed conflict. EPA/SANA HANDOUT
قوات النظام ببلدة الشيخ مسكين شمال درعا يوم 27 يناير/ كانون الثاني (الأوروبية)

قال التلفزيون الرسمي السوري اليوم الخميس إن قوات النظام دخلت مدينة تدمر في مسعى لانتزاعها من تنظيم الدولة الإسلامية، بينما دعا التنظيم المدنيين لمغادرة المدينة وسط معارك داخلها.

وذكر التلفزيون أن "القوات السورية دخلت إلى "قلب" تدمر وعرض صورا من خارج المدينة التاريخية التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد منذ مايو/ أيار الماضي".

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية إن "وحدات من الجيش تفرض سيطرتها على وادي القبور وجبال القصور غرب مدينة تدمر، وتواصل تقدمها في ملاحقة إرهابيي تنظيم داعش".

وأوضحت أن وحدات من الجيش قضت على تجمعات مقاتلي تنظيم الدولة في فندق ديديمان تدمر ودوار الزراعة على المدخل الجنوبي الغربي للمدينة.

وكانت مصادر لـ الجزيرة قد قالت في وقت سابق إن قوات النظام سيطرت على دوار الزراعة في المدخل الغربي لمدينة تدمر، بعد معارك مع تنظيم الدولة.

وأكدت المصادر أن الطائرات السورية والروسية استهدفت المدينة ومحيطها بأكثر من عشرين غارة جوية.

من جهته دعا تنظيم الدولة الإسلامية اليوم نحو 15 ألف مدني في تدمر لمغادرتها مع احتدام المعارك مع قوات النظام عند مداخلها الغربية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.  

‪(الفرنسية-أرشيف)‬  تنظيم الدولة يسيطر على تدمر منذ مايو/ أيار الماضي
‪(الفرنسية-أرشيف)‬  تنظيم الدولة يسيطر على تدمر منذ مايو/ أيار الماضي

دعوة للخروج
ومع اقتراب قوات النظام من المدينة، دعا تنظيم الدولة، وفق المرصد السوري "عبر مكبرات الصوت من تبقى من المدنيين في المدينة للخروج منها نتيجة وصول الاشتباكات إلى تخومها".

ووفق مدير المرصد رامي عبد الرحمن فإن معركة تدمر "حاسمة لقوات النظام، كونها تفتح الطريق أمامها لاستعادة منطقة البادية من تنظيم الدولة وصولا إلى الحدود السورية العراقية شرقا" أي مساحة تصل إلى ثلاثين ألف كيلومتر مربع.

ويسيطر تنظيم الدولة على مدينة تدمر المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، منذ عشرة شهور، وعمد منذ ذلك الوقت إلى تدمير العديد من معالمها الأثرية وبينها قوس النصر الشهير ومعبدا شمين وبل.

في المقابل، قالت تنسيقية تدمر إن غارات جوية مكثفة من الطيران الحربي على المدينة ومحيطها مستمرة منذ ساعات الفجر الأولى وحتى اللحظة، مشيرة إلى أنه لا وجود لتطورات ميدانية من حيث التقدم أو التراجع للطرفين حتى اللحظة.

وذكرت التنسيقية أن بث إعلام النظام لصور يدعي فيها التصوير داخل المدينة عار عن الصحة حيث تم التصوير في قصر على بعد ست كيلومترات من المدينة، مؤكدة أنه لا تمركز للنظام نهائيا لا داخل المدينة السكنية ولا الأثرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات