دي ميستورا يسأل عن تعريف "الحكم الرشيد" بسوريا

Bashar al-Jaafari, (3-L), Syrian Ambassador to the United Nations (UN) and Head of the Government delegation, faces Staffan de Mistura, (2-R), UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria, at the opening of a new round of negotiations of peace talks on Syria at the United Nations Office in Geneva, Switzerland, 21 March 2016.
جانب من الاجتماع بين دي ميستورا (الثاني يمين) ووفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري (الثالث يسار) في جنيف أمس (الأوروبية)

قضى وفد المعارضة السورية في محادثات السلام بجنيف عطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد) في كيفية الرد على أسئلة المبعوث الدولي ستفان دي ميستورا حول أسس إدارة الدولة.

ومن بين الأسئلة التي طلب دي ميستورا من المفاوضين التمعن فيها تلك التي تُعنى بإصلاح مؤسسة الرئاسة والضوابط الديمقراطية لأجهزة الأمن وتمثيل المجموعات العرقية.

و وصف دي ميستورا الانتقال السياسي في سوريا بأنه "أم القضايا كلها" لكن التعريف لم يخرج عن قرار للأمم المتحدة يقول إن المحادثات ينبغي ان تؤسس "حكما ذا مصداقية وشاملا (لكل الأطراف) وغير طائفي".

وقال المبعوث الدولي إنه يخشى من سقوط سوريا في نوع من الفوضى من قبيل تلك التي يشهدها العراق وليبيا.

وأوضح أنه سيكلف كل طرف "بواجب منزلي" لكن لم يتضح هل وجه نفس الأسئلة لوفد النظام الذي أصر رئيسه بشار الجعفري أمس الاثنين على أن مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد لن يلعب دورا في المحادثات.

وكشف دي ميستورا للصحفيين بعد اجتماعه مع وفد النظام أن الجعفري أبلغه بأنه من "السابق لأوانه" الحديث عن انتقال سياسي، حسبما أفادت وكالة أسوشيتدبرس للأنباء.

وذكر الوسيط الدولي أنه رد على الجعفري بالقول "رسالتي هي إن عبارة سابق لأوانه على حد علمنا تعني قريب الحدوث".

ووُجِّهت لوفد اللجنة العليا للتفاوض 29 سؤالا لمعرفة ما يعنيه لهم قرار الأمم المتحدة بشأن الفترة الانتقالية وتفسيرهم لهذه العبارة والتحقق من إمكانية التطبيق العملي لقواعد الحكم الرشيد.

كما وردت بوثيقة الأمم المتحدة التي اطلعت عليها وكالة رويترز للأنباء أسئلة مثل "ما هي أنسب الأجهزة أو الآليات التي يمكنها الاضطلاع بإدارة الحكم ومهامها؟ وكيف يتسنى تأسيس هذا الجهاز أو تلك الآليات؟".

وتضمنت الأسئلة أيضا كيفية ضمان مشاركة النساء في الحكومة وما نوع العلاقة بين الهيئات التشريعية والقضائية وكيفية تمثيل مختلف المناطق الجغرافية السورية.

المصدر : أسوشيتد برس + رويترز

حول هذه القصة

Staffan de Mistura (R), UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria, listens to Ramzy Ezzeldin Ramzy, (L), at the opening of a new round of negotiations of peace talks on Syria at the United Nations Office in Geneva, Switzerland, 21 March 2016.

قال المبعوث الأممي لسوريا ستفان دي ميستورا بعد لقائه وفد النظام السوري إلى محادثات جنيف إنه طالب الوفد بضرورة بحث الانتقال السياسي بسوريا الآن لضمان تحقيق تقدم على الأرض.

Published On 21/3/2016
UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura speaks to the media after a round of negotiations, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, 18 March 2016.

قال مصدر قريب من وفد النظام السوري السبت، إنه لا يحق للموفد الدولي ستفان دي ميستورا ممارسة الضغط بمفاوضات جنيف، غداة إعلانه أنه ينتظر مقترحات حول الانتقال السياسي الأسبوع المقبل.

Published On 19/3/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة