الجامعة العربية ترفض الدعوات الانفصالية بسوريا

بن حلي أعرب عن أمله في أن يُوفق السوريون لحل سياسي يمكنهم من الخروج من الأزمة (الجزيرة)
بن حلي أعرب عن أمله في أن يُوفق السوريون لحل سياسي يمكنهم من الخروج من الأزمة (الجزيرة)

أعربت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، عن رفضها الدعوة إلى النظام الفيدرالي في مناطق سيطرة الأكراد بشمال سوريا، مؤكدة على أن وحدة البلاد وسلامتها الإقليمية هما أحد ثوابتها.

وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة -في تصريحات للصحفيين اليوم الاثنين- إن الدعوات الخاصة سواء من أطراف سورية أو غير سورية بخصوص وحدة سوريا وسلامته الإقليمية أمر مرفوض، معربا عن أمله في أن يُوفق السوريون من خلال مفاوضاتهم الجارية في جنيف لحل سياسي يمكنهم من الخروج من الأزمة.

وشدد بن حلي على ضرورة أن يتوافق السوريون على استحقاقات المرحلة الانتقالية سواء ما يتعلق بالانتخابات أو الدستور، مضيفا أنه بعد اتفاق السوريين بمختلف مكوناتهم، فإنهم يقررون وقتها ما يناسبهم من "تنظيم لوضع سياسي، هم أصحاب الحق الأصيل فيه".

وأعلن الأكراد في سوريا اليوم الخميس إنشاء نظام فيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد، وذلك خلال اجتماع عقد بمدينة رميلان في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، وسارعت دمشق والمعارضة والولايات المتحدة وتركيا إلى رفضه بقوة.

والمناطق المعنية في النظام الفيدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث: عين العرب (كوباني) في ريف حلب الشمالي، عفرين في ريف حلب الغربي، منطقة الجزيرة بمحافظة الحسكة (شمال شرق سوريا) بالإضافة لتلك المناطق التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية مؤخرا، خصوصا في محافظتي الحسكة وحلب شمال سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اتفقت فصائل كردية على السعي من أجل إقامة نظام فدرالي شمالي سوريا خلال فترة محددة، وذلك وفق اجتماع عقد بمدينة الرميلان بمحافظة الحسكة شمال شرقي البلاد، وسط رفض محلي ودولي.

17/3/2016

أعلنت مجموعة من شيوخ العشائر السورية والضباط الذين ينتمون لمحافظات دير الزور والرقة والحسكة عن رفضها القاطع لفكرة الفدرالية أو التقسيم، وذلك بعد إعلان جماعات كردية السعي لإقامة نظام فدرالي.

18/3/2016

أشارت مجلة فورين بوليسي الأميركية إلى محادثات السلام في سوريا وما تشهده من صراعات، وسط استبعاد إمكانية إسهام فكرة الفدرالية في حل الأزمة المستعصية للبلاد التي تمزقها الحرب منذ سنوات.

19/3/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة