رئيس البرلمان المصري يحذر من "الدولة العميقة"

Ali Abdel-Al, the speaker of the new Egyptian parliament, gives a speech to Members of parliament during their inaugural session in Cairo, Egypt, 10 January 2016. Egypt's first parliament in more than three years held its opening session on 10 January 2016 after a court dissolved the previous legislature dominated by Islamists. The 596 deputies in the parliament, which is heavily dominated by supporters of President Abdel-Fattah al-Sissi, will swear an oath of loyalty to the constitution. Ali Abdel-Al as its speaker for a five-year term. EPA/NAMER GALAL EGYPT OUT
علي عبد العال حذر من احتمال حل البرلمان إذا ما استمرت حالة الفوضى والارتباك والمشادات بين الأعضاء (الأوروبية)

حذر رئيس مجلس النواب المصري (البرلمان) علي عبد العال -أمس الثلاثاء- مما سماها "الدولة العميقة"، ومن احتمال حل المجلس الذي لم يمض على انتخابه شهران، وذلك في ضوء المشادات والاتهامات المتبادلة بين أعضائه.

وبحسب الموقع الإلكتروني للتلفزيون الحكومي، فإن عبد العال اعتبر أن الفوضى والمشادات الكلامية أثناء مناقشة اللائحة الداخلية للمجلس قد تفضي إلى حل البرلمان لاحقا.

وجاء هذا التحذير عندما أكد عبد العال ما قاله أحد النواب منفعلا قبل انسحابه من الجلسة إن المجلس سوف يُحل. 

وفي واقعة أخرى، تحدث عبد العال عن "استمرار وجود الدولة العميقة في مجلس النواب"، وذلك في غمرة حالة الارتباك والتأخير والأخطاء في التصويت الإلكتروني داخل القاعة. وقال "يبدو أن الدولة العميقة موجودة في المجلس، وأحذّر للمرة الأخيرة المسؤولين عن الجانب التقني، وأطالب الأمين العام للمجلس باتخاذ إجراءات صارمة ضد العاملين".

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام بجامعة القاهرة محمود خليل، تعليقه على الواقعتين قائلا إن تحذيرات رئيس المجلس لا ينبغي أن تمر هكذا لأنها تعبر عن "صراع كبير" بين الأجهزة الحكومية والأمنية.

ووصف هذا التحذير بأنه "مؤشر خطير وإنذار مبكر لا تخطئه عين على الصراع الدائر"، مشيرا إلى أن المجلس منذ انطلاقته وحتى حادثة ضرب النائب البرلماني توفيق عكاشة بالحذاء من أحد زملائه -بعد دعوة الأول للتطبيع مع إسرائيل– "لن يستمر كثيرا بتركيبته الحالية وأنه سوف يُحل".

واستنكر خليل استخدام رئيس المجلس تعبير الدولة العميقة في تبرير أي خطأ، مضيفا أن تلك هي "حجة كل من يعجز عن حل مشاكله".

ويشهد مجلس النواب المصري منذ انطلاقه في 10 يناير/كانون الثاني الماضي، شدا وجذبا واتهامات متبادلة بين أعضائه، أدت منذ نحو أكثر من شهر لحظر البث المباشر للجلسات.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

مجلس النواب المصري الجديد يعقد أولى جلساته بعد ثلاث سنوات من غياب البرلمان عقب حل المجلس السابق

قبل مجلس النواب المصري اليوم الأحد استقالة عضوه البارز النائب المعين سري صيام التي تقدم بها قبل نحو أسبوعين. ويحق للرئيس السيسي تعيين من يشغل مقعده بعد قبول الاستقالة.

Published On 21/2/2016
مجلس النواب المصري الجديد يعقد أولى جلساته بعد ثلاث سنوات من غياب البرلمان عقب حل المجلس السابق

بدأ البرلمان المصري الجديد أولى جلساته الأحد بعد ثلاث سنوات من حل البرلمان السابق، وهي جلسة إجرائية لاختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه وأداء اليمين القانونية لجميع الأعضاء.

Published On 10/1/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة