برلمان مصر يسقط عضوية توفيق عكاشة

النائب المصري توفيق عكاشة في إحدى جلسات مجلس النواب
عكاشة استضاف السفير الإسرائيلي بالقاهرة في منزله وناقش معه ملفات سياسية واقتصادية (الجزيرة-أرشيف)
قرر مجلس النواب المصري اليوم الأربعاء إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة بعد استضافته سفير إسرائيل لدى القاهرة في منزله الأسبوع الماضي.

وقال رئيس مجلس النواب علي عبد العال إن 465 عضوا من إجمالي الحاضرين وعددهم 490 وافقوا على إسقاط عضوية عكاشة بينما امتنع تسعة أعضاء عن التصويت واعترض 19 نائبا فقط على القرار.

ويتألف المجلس من 596 نائبا، ويشترط موافقة ثلثي أعضائه على قرارات إسقاط العضوية.

وتنص المادة 110 من الدستور المصري على أنه "لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية التي انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء".

ورغم إسقاط عضوية عكاشة لتطبيعه مع السفير الإسرائيلي فإن رئيس مجلس النواب أكد "احترام البرلمان المصري للاتفاقات والمعاهدات الدولية، ومن بينها معاهدة السلام مع إسرائيل".

وأضاف عبد العال خلال جلسة التصويت على إسقاط العضوية عن عكاشة اليوم "البرلمان يحترم جميع السفارات وممثلي الدول الأجنبية الموجودين على الأراضي المصرية".

وكان توفيق عكاشه استقبل في منزله بالدقهلية السفير الإسرائيلي حاييم كورين الأربعاء الماضي ضمن مشاورات عن تعاون بين مصر وإسرائيل في المجالات الاقتصادية والزراعية والتعليمية، والتي وصفها السفير بـ"الناجحة".

وجاءت استضافة عكاشة للسفير الإسرائيلي في ظل بلوغ العلاقات المصرية الإسرائيلية مستويات متقدمة من التنسيق الأمني والتصريحات الودية، إذ قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقائه بلجنة رؤساء المنظمات اليهودية قبل أسابيع إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "قائد ذو قدرات عظيمة تؤهله لقيادة دولته، وتضمن تطور المنطقة وتقدم العالم".

كما صرح السيسي لقناة تلفزيونية فرنسية بأنه لن يسمح بأن تكون سيناء قاعدة لهجمات ضد إسرائيل، وصوتت وزارة الخارجية المصرية مؤخرا لصالح انتخاب إسرائيل عضوة بلجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي في الأمم المتحدة.

وتجاوز التطبيع القيادة السياسية المصرية إلى بعض الإعلاميين والرياضيين، حيث حيا الإعلامي عمرو أديب في برنامجه التلفزيوني الإسرائيليين، فيما أبدى المتحدث باسم اتحاد كرة القدم عزمي مجاهد استعداده للعب في تل أبيب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أحمد زكي في مقابلة مع عباس - من صفحة السيد أحمد زكي على الفيس بوك

قال مدير الأخبار بتلفزيون فلسطين أحمد زكي إنه تلقى بلاغا بإقالته على خلفية انتقاده استضافة الإعلامي المصري توفيق عكاشة “الذي هاجم الفلسطينيين ودعا لإبادتهم”، حسب قوله.

Published On 5/12/2014
وقفة أمام نقابة الصحفيين المصريين

قال مصدر مسؤول في الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) إنه تم إيقاف بث قناة “الفراعين” الفضائية التي يرأسها توفيق عكاشة إلى أجل غير مسمى.

Published On 10/8/2012
Television talk show host Tawfiq Okasha looks on inside a cage in the courtroom, during the first hearing of his trial in Cairo, Egypt, 01 Sepetember 2012. Okasha, a critic of Morsi's Muslim Brotherhood, Egypt's largest political group is accused of inciting violence against Morsi. Okasha's privately owned Al-Faraeen broadcaster, which means the Pharaohs, was taken off the air for a month after he suggested that the Brotherhood was behind militant attacks that killed 16 Egyptian soldiers in the Sinai Peninsula. Okasha's trial has been adjourned to 03 October 2012.

أصدرت محكمة في سوهاج بجنوب مصر حكما على الإعلامي توفيق عكاشة بالحبس أربعة أشهر، بعد إدانته بإهانة الرئيس المصري محمد مرسي، وجاء الحكم إثر شكوى تقدم بها نائب سابق ضد عكاشة الذي يحاكم أيضا في القاهرة بتهمة التحريض على قتل مرسي.

Published On 23/10/2012
المزيد من تطبيع مع إسرائيل
الأكثر قراءة