كيري يؤكد ضرورة تحقيق انتقال سياسي بسوريا

US Secretary of State John Kerry (L) meets with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R), in Moscow, Russia, 15 December 2015. Kerry is in Moscow to discuss the Syrian conflict.
كيري شدد خلال اتصاله بلافروف على أهمية الحفاظ على وقف الأعمال القتالية بسوريا (الأوروبية-أرشيف)
أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف الحاجة الماسة إلى تحقيق تقدم نحو انتقال سياسي في سوريا، وشدد على أهمية الحفاظ على وقف العمليات القتالية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن محادثة هاتفية جرت بين كيري ولافروف عقب اتصال هاتفي بين الرئيسين الأميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين، وقبل زيارة يعتزم كيري القيام بها إلى موسكو الأسبوع القادم.

وتجري المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة في جنيف في إطار مسعى دبلوماسي بدأ بدعم أميركي روسي لإنهاء الحرب المستمرة في سوريا منذ خمس سنوات، والتي راح ضحيتها أكثر من 250 ألف شخص، وسببت أسوأ أزمة لاجئين في العالم.

وسلمت الثلاثاء المعارضة السورية المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا وثيقة ترسم الخطوط العامة والأهداف للمفاوضات الجارية في جنيف، وعرضت رؤيتها لانتقال سياسي محتمل في سوريا.

وتشمل الوثيقة التأكيد على أن تتم عملية الانتقال السياسي وفق قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤ الصادر في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات وفق بيان جنيف 1 بوصفه مدخلا لعملية الانتقال السياسي، على ألا يكون للرئيس السوري بشار الأسد أي دور في هيئة حكم انتقالي محتملة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

خرجت مظاهرات في عدة مدن سورية لإحياء الذكرى الخامسة للثورة، ورفع المتظاهرون لافتات تعبر عن استمرارهم في مطالبهم بالحرية والعدالة وإسقاط النظام بجميع رموزه وعلى رأسهم بشار الأسد.

Published On 16/3/2016
مظاهرة بحي الفردوس بحلب إحياء لذكرى الثورة

وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا بالخطوة الإيجابية للغاية. ونفى الجبير أن تكون وراء هذا الانسحاب صفقة مع روسيا بشأن النفط.

Published On 16/3/2016
Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir delivers a statement after a meeting with U.S. Secretary of State John Kerry at the State Department in Washington, February 8, 2016. REUTERS/Carlos Barria

أكد التحالف الدولي أن روسيا لم تسحب سوى جزء يسير من قواتها الجوية من سوريا. كما قالت لندن وواشنطن إنهما لم تتأكدا من جدية الانسحاب, وهو ما يثير شكوكا حوله.

Published On 16/3/2016
A handout frame grab taken from a video footage made available 15 March 2016 by the Russian Defence Ministry shows Russian TU-154 plane which transports engineering and technical personnel in the head of a group of Russian SU-34 multidimensional bombers in flight from the Syrian Hmeymim airbase outside Latakia to Russia. First group of Russian warplanes left the Hmeymim airbase for permanent location airfields in Russia. Russian President Vladimir Putin ordered the withdrawal of the majority of Russian troops from Syria on March 15. EPA/RUSSIAN DEFENCE MINISTRY / HANDOUT

استبعد النظام السوري الدخول في مفاوضات مباشرة في جنيف مع المعارضة، وفي الأثناء شدد مصدر أميركي على أن إعلان جنيف هو المرجعية للمفاوضات، وسط تأكيدات الأمم المتحدة عن تقدم بالمباحثات.

Published On 16/3/2016
الجعفري يستبعد مفاوضات مباشرة مع المعارضة السورية
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة