روسيا تسحب مجموعة أخرى من طائراتها بسوريا

الانسحاب المفاجئ- تدخل روسيا تحوّل نوعي لدعم نظام الأسد
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر في إعلان مفاجئ بسحب معظم قواته في سوريا (الجزيرة)

قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الأربعاء، إن مجموعة أخرى من الطائرات الحربية الروسية أقلعت من قاعدة حميميم الجوية في سوريا، في طريق العودة إلى قواعدها الدائمة في روسيا.

وأضافت الوزارة أن المجموعة تضم طائرة نقل إليوشن-76 ومقاتلات من نوع سوخوي-25.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر في إعلان مفاجئ الاثنين الماضي بسحب معظم القوات الروسية في سوريا، لكنه أكد أن بلاده ستستمر في شن غارات على ما تسميه التنظيمات الإرهابية في سوريا.

وبررت موسكو سحب تلك القوات بأنها أنجزت المهمة الموكلة إليها، وبرغبة روسيا في إنجاح المحادثات الجارية في جنيف بين النظام والمعارضة السوريين بوساطة الأمم المتحدة، وبناء على تفاهم بين موسكو وواشنطن.

وقالت روسيا الشهر الماضي إن الرئيس السوري بشار الأسد "لا يسير بخطى متجانسة مع جهودها الدبلوماسية" مما أثار تكهنات بأن بوتين يضغط عليه لأن يكون أكثر مرونة بمحادثات السلام في جنيف حيث استبعدت حكومته مناقشة موضوع الرئاسة أو التفاوض على انتقال للسلطة.

وكانت موسكو قد تدخلت عسكريا في سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بذريعة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية عقب تفجير طائرة ركاب روسية فوق سيناء المصرية، بيد أن جل الغارات الروسية استهدفت منذ ذلك الوقت فصائل المعارضة -التي توصف بأنها معتدلة- والمدنيين.

وأسفرت الغارات الروسية خلال خمسة أشهر ونصف الشهر عن مقتل ما لا يقل عن 1500 مدني سوري، فضلا عن مئات من مقاتلي المعارضة السورية، وفق بعض التقديرات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A ground crew member reports to pilots that their Sukhoi Su-30 fighter jet is ready for a combat mission at Hmeymim air base near Latakia, Syria, in this handout photograph released by Russia's Defence Ministry, October 22, 2015. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

أعلنت موسكو صباح اليوم أنها بدأت عمليا بتنفيذ قرارها بشأن سحب قواتها من سوريا، وذلك بعد ساعات من إعلان اتخاذ القرار بناء على اتصال هاتفي بين بوتين وبشار الأسد.

Published On 15/3/2016
Chinese ambassador to the UN, Liu Jieyi (Top-Left) addresses a meeting on the situation in North Korea at UN headquarters in New York, USA, 02 March 2016. United Nations Security Council members unanimously approve toughest sanctions against North Korea in 20 years. The new sanctions are aimed at stopping North Korea's nuclear and ballistic missile programmes through measures such as limiting its exports and inspecting all cargo coming in and out of the country.

رحّب مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة بقرار روسيا سحب قواتها جزئيا من سوريا ابتداء من اليوم، واعتبرتها إيران خطوة إيجابية، في حين قالت المعارضة السورية إنها تريد أفعالا لا أقوالا.

Published On 15/3/2016
الدفعة الأولى من المقاتلات الروسية تغادر قاعدة حميميم الجوية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفعة الأولى من الطائرات الحربية غادرت قاعدة حميميم الجوية بمحافظة اللاذقية (شمال غربي سوريا) متوجهة إلى روسيا، وشملت المجموعة الأولى قاذفات مقاتلة من طراز سوخوي34.

Published On 15/3/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة