أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية

FILE - In this Thursday, Oct. 28, 2010 file photo, Egyptian Foreign Minister Ahmed Aboul Gheit speaks during a joint press conference with Palestinian President Mahmoud Abbas in the West Bank city of Ramallah. The Arab League's 22 members are voting to elect the organization's new chief, with a veteran Egyptian diplomat the only contender for the post. Aboul-Gheit, a former ambassador to the United Nations and veteran diplomat under autocrat Hosni Mubarak, is the only nominee for the post and is widely expected to win approval from the league members. (AP Photo/Majdi Mohammed, File )
أبو الغيط سيكون الأمين العام الثامن في تاريخ الجامعة العربية (أسوشيتد برس)

وافق وزراء الخارجية العرب أمس الخميس على تعيين مرشح مصر أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية خلفا لنبيل العربي.

وأعلن خالد بن أحمد الخليفة وزير خارجية البحرين ورئيس مجلس وزراء الخارجية العرب أن المشاورات العربية خلصت إلى الموافقة على تعيين أبو الغيط أمينا عاما للجامعة لمدة خمس سنوات اعتبارا من الأول من يوليو/تموز المقبل.

وقد وافقت دولة قطر على الإجماع العربي، لكنها تحفظت على اختيار أبو الغيط أمينا عاما، وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن موقف بلاده "يعود لأسباب تتعلق بشخص أبو الغيط وليس اعتراضا على كونه مصريا".

وأضاف الوزير في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "ندرك أن الأمين العام للجامعة أمين عام لكل الدول العربية، لذلك نتمنى أن يكون هناك شخص توافقي، ونتطلع لأن يقوم بالاضطلاع بمسؤولياته بحيادية، وأن تكون له إجراءات من شأنها إزالة التحفظات".

وكان أبو الغيط (74 عاما) المرشح الوحيد للمنصب، وسيخلف نبيل العربي الذي أعلن في وقت سابق أنه سيغادر منصبه عند نهاية ولايته في الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل.

وسيكون أبو الغيط الأمين العام الثامن للجامعة منذ تأسيسها عام 1945، وهو المصري السابع في هذا المنصب، حيث شغل التونسي الشاذلي القليبي المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، ثم عادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

وشكر أبو الغيط -الذي شغل منصب وزير الخارجية في آخر حكومة للرئيس المصري السابق حسني مبارك– "القادة العرب الذين رحبوا وأيدوا توليه مسؤولية الجامعة العربية في هذا الظرف الدقيق من تاريخ الأمة العربية".

ونقلت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن أبو الغيط قوله إن لديه "شعورا بثقل حجم المسؤولية والتكليف الملقى على عاتقه من أجل العمل على رفع شأن الجامعة العربية والدفاع عن مصالحها، جامعة العرب كافة في ظل وضع عربي صعب وغير موات".
    
وتعهد "ببذل كل جهد ممكن وبكل الإخلاص خلال فترة توليه مسؤولياته من أجل النهوض بالأمانة العامة ودعم أدائها وكفاءتها وموظفيها المخلصين للعمل العربي المشترك".

المصدر : الجزيرة + وكالات