الملك سلمان: ندافع عن بلاد المسلمين ونرفض التدخل بشؤوننا

In this image released by Saudi Press Agency, SPA, Saudi Arabia's Crown Prince Salman bin Abdulaziz Al Saud delivers a speech to consultative Shura Council in Riyadh, Saudi Arabia, Tuesday, Jan. 6, 2015. Crown Prince Salman delivered an annual televised speech on Tuesday that has traditionally been given by the 90-year-old King Abdullah, who is in the hospital after being diagnosed with pneumonia over the weekend.(AP Photo/Saudi Press Agency)
الملك سلمان: المملكة تتعاون مع إخوانها العرب والمسلمين للدفاع عن بلدانهم وضمان استقلالها (أسوشيتد برس)

قال ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز إن من حق بلاده الدفاع عن النفس دون التدخل في شؤون الآخرين. ودعا في الوقت ذاته الآخرين إلى عدم التدخل في شؤون المملكة.

وأضاف خلال استقباله ضيوف مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، إن المملكة تدافع عن بلاد المسلمين وتتعاون للدفاع عنها وضمان استقلالها.

وذكر أن المملكة تتعاون مع إخوانها العرب والمسلمين في كل الأنحاء للدفاع عن بلدانهم وضمان استقلالها والحفاظ على أنظمتها كما ارتضت شعوبها.

وشدد الملك سلمان على أن الإسلام دين عدل ووسطية، وقال إن ما يشهده العالم من إرهاب لا يمت للإسلام بصلة. 

وكان العميد أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي قد قال الخميس الماضي إن السعودية على استعداد للمشاركة في أي عمل عسكري بري ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقال -في تصريحات للجزيرة- إن موقف السعودية جاء بناء على تجربة التحالف العربي في اليمن والتحالف الدولي التي أكدت أن القصف الجوي غير كاف لتحقيق نتائج على الأرض ما لم يسند ذلك عمل بري.

ونفى عسيري وجود أي خطط لتوسيع مهام أي تدخل بري محتمل خارج محاربة تنظيم الدولة، وأوضح أن اجتماع ممثلي التحالف الدولي في بروكسل الأسبوع المقبل سيبحث تطوير الحرب على التنظيم.

وتشارك السعودية في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة والذي يشن منذ سبتمبر/أيلول 2014 ضربات جوية ضد التنظيم في سوريا.

وأعلنت السعودية في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن تحالف إسلامي عسكري من 34 دولة لمحاربة "الإرهاب"، وقال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن "التحالف لا يستهدف تنظيم الدولة فقط، بل يتصدى عسكريا وفكريا وإعلاميا لأي منظمة إرهابية في العالم الإسلامي". 

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حينها أن المملكة ودولا خليجية أخرى تبحث إرسال قوات خاصة إلى سوريا في إطار التحالف الدولي.

المصدر : الجزيرة