البارزاني يدعو لاستفتاء على استقلال كردستان العراق

Iraq's Kurdistan region's President Massoud Barzani speaks during a news conference with German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier in Erbil, Iraq December 8, 2015. REUTERS/Azad Lashkari
البارزاني: على القيادة الكردية أن تنفذ إرادة الشعب في الوقت المناسب والظروف المناسبة (رويترز)

دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إلى إجراء استفتاء "غير ملزم" على استقلال الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي، بينما يواجه الإقليم عددا من الأزمات الداخلية.

وقال البارزاني إن الوقت حان والموقف مناسب الآن للشعب الكردي لاتخاذ قرار من خلال استفتاء على مصيره، وأوضح أن الاستفتاء لا يعني إعلان قيام الدولة، لكن ما يعنيه أن نعرف إرادة ورأي الشعب إزاء الاستقلال، وعلى القيادة السياسية الكردية أن تنفذ إرادة الشعب في الوقت المناسب والظروف المناسبة.

وأضاف أنه إذا انتظر شعب كردستان أن يأتي أحد آخر ليقدم لهم حق تقرير المصير منحة فإن الاستقلال لن يتحقق أبدا، وشدد على أن هذا الحق موجود، ولا بد أن يطالب به شعب كردستان وأن يضعه في حيز التنفيذ.

واعتبر أن تقرير المصير والاستفتاء سيكون في عملية سلمية وعصرية، من أجل السلام والاستقرار في المنطقة وإعادة الحقوق لأصحابها، بعيدا عن العنف، وعن طريق التفاهم والحوار، وأكد أنه "لن يشكل تهديدا لأي جهة".

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في كردستان، من خلال بناء خط أنابيب نفط إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب تقاسم السلطة وعوائد النفط.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أوضاع سيئة بإقليم كردستان وخلافات متصاعدة مع بغداد

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني أن حكومته مفلسة في الوقت الحالي، وأن همها الأول سيتركز في الفترة القادمة على توفير رواتب الموظفين.

Published On 29/1/2016
An officer from the coalition forces gives advice to Kurdish Peshmerga forces during a training session by coalition forces on how to fight street battles and defend the front lines on the outskirts of Dohuk province, June 15, 2015. REUTERS/Azad Lashkari

أغلقت السلطات الكردية سوق السلاح في مدينة أربيل بعد يومين من نشر وسائل إعلام ألمانية تقريرا تحدث عن بيع بعض أفراد البشمركة أسلحة ألمانية لتجار السلاح في إقليم كردستان العراق.

Published On 25/1/2016
أزمة السيولة تعصف بإقليم كردستان العراق

أضرب آلاف من المعلمين في كردستان العراق عن العمل احتجاجا على تأخر دفع رواتبهم لعدة أشهر في ظل أزمة اقتصادية خانقة. وقال اتحاد المعلمين بالسليمانية إن خمسين ألفا شاركوا بالإضراب.

Published On 31/1/2016
A flame rises from a chimney at Taq Taq oil field in Arbil, in Iraq's Kurdistan region, in this August 16, 2014 file photo. To match Special Report MIDEAST-CRISIS/KURDISTAN REUTERS/Azad Lashkari/Files (IRAQ - Tags: BUSINESS COMMODITIES ENERGY)

أعلن الأحد عن اتفاق بين السلطات في بغداد وإقليم كردستان العراق على تبني برنامج إصلاح اقتصادي لتقليل الاعتماد على النفط، والالتزام بجباية التعرفة الجمركية وضريبة الدخل.

Published On 31/1/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة