مظاهرة فلسطينية في إسرائيل ضد العنصرية

الشيخ صلاح ونواب عرب بالكنيست في مسيرة سابقة بمدينة سخنين تضامنا مع الفلسطينيين بالأراضي المحتلة (رويترز)
الشيخ صلاح ونواب عرب بالكنيست في مسيرة سابقة بمدينة سخنين تضامنا مع الفلسطينيين بالأراضي المحتلة (رويترز)

خرج مئات الفلسطينيين في مدينة حيفا داخل الخط الأخضر في مظاهرة احتجاجية على "العنصرية الإسرائيلية التي تمارس ضدهم".

وشارك في المظاهرة -التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير الفلسطينية (أعلى هيئة تمثل المواطنين العرب)- رئيس اللجنة محمد بركة ورئيس الحركة الإسلامية في الداخل الشيخ رائد صلاح، فضلا عن عدد من النواب العرب في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي).

وحمل المشاركون في المظاهرة التي جاءت تحت عنوان "أقوى من عنصريتكم"، لافتات كتب عليها "لا للتحريض على الجماهير العربية"، و"لا للإرهاب الإسرائيلي"، و"عنصري من يزعجه صوت الأذان".

وقال محمد بركة في كلمته أثناء المظاهرة إن هذه الفعالية واحدة ضمن سلسلة مظاهرات ونشاطات دعت إليها لجنة المتابعة العليا، مشيرا إلى أن "عاصفة العنصرية ما زالت تضرب كل جوانب هذا الوطن وفي كل جوانب هذه البلاد".

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي حظرت قبل أكثر من ثلاثة أشهر "الحركة الإسلامية"، وأغلقت نحو عشرين مؤسسة قالت إنها تابعة للحركة.

وفي مطلع الشهر الجاري، قررت لجنة برلمانية إسرائيلية إبعاد النواب العرب جمال زحالقه وحنين زعبي وباسل غطاس عن الكنيست لمدة أربعة أشهر، بحجة اجتماعهم مع فلسطينيين تحتجز إسرائيل جثامين أبناء لهم.

ويقول المواطنون العرب ومؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية، إن سلطات الاحتلال تمارس التمييز ضد المواطنين العرب.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الاثنين إنه انتقى الكلمة الخطأ في وصف إسرائيل بأنها ستصبح “دولة فصل عنصري” إذا لم تتوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين.

29/4/2014

منعت إسرائيل في عدة مدن -بينها تل أبيب- العمال العرب من دخول المدارس خلال دوام الطلاب، خوفا من حدوث هجمات، في حين وصف حزب يمثل العرب هذه الخطوة بالعنصرية.

19/10/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة