لافروف: لا ضمانات لتطبيق الهدنة بسوريا

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov speaks during a session of the Russian-Arabic forum of cooperation in Moscow, Russia, 26 February 2016.
لافروف دعا أميركا وحلفاءها للتخلي عن فكرة تنفيذ عملية برية في سوريا (الأوروبية)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أنه ليس ثمة ضمانات كاملة لتنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا اعتبارا من ليلة الجمعة السبت.

وقال لافروف إن روسيا تتوقع أن يساند مجلس الأمن الدولي قرارا يؤيد خطة "وقف الأعمال القتالية" في سوريا، لكن لا يمكن ضمان تنفيذ وقف إطلاق النار بنسبة 100%.

ودعا المسؤول الروسي -في مؤتمر صحافي- الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها لتفادي "الغموض" بشأن أي "خطة بديلة" لسوريا، والتخلي عن فكرة تنفيذ عملية برية هناك.

ووصف لافروف دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس النظام السوري بشار الأسد للتنحي من السلطة بكونها غير مبررة.

ويُصوِّت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على مشروع قرار مشترك أعدته الولايات المتحدة وروسيا حول التطورات في سوريا، وفي مقدمتها دعم اتفاق وقف إطلاق النار.

وينص مشروع القرار-الذي حصلت الجزيرة على نسخة منه- على الالتزام باحترام استقلال الأراضي السورية وسيادتها ودعم جهود موسكو وواشنطن خاصة الاتفاق القاضي بـ"وقف الأعمال العدائية".

وكان أوباما قد أكد في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض أنه لا مكان للأسد في مستقبل سوريا، مشيرا إلى أن تفعيل اتفاق "وقف الأعمال العدائية" مرتبط إلى حد كبير بموقف النظام وروسيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات