دول خليجية تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في المؤتمر الصحفي في ختام الاجتماع الوزاري الخليجي في الرياض لبحث الاعتداءات الإيرانية على السفارة السعودية
الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني أكد دعم المجلس موقف السعودية من لبنان (الجزيرة)
دعت سفارة دولة الكويت لدى لبنان الكويتيين فيه إلى مغادرته إلا في الحالات القصوى التي تستدعي بقاءهم، كما دعتهم لأخذ الحيطة والحذر في تنقلاتهم، والابتعاد عن الأماكن غير الآمنة تجنبا للمخاطر.

ولفت بيان صادر عن السفارة الكويتية إلى أنها تود تذكير رعاياها الراغبين بالسفر إلى لبنان بالتريث، وفقا لتعميماتها السابقة في هذا الشأن.

كما دعت وزارة الخارجية القطرية جميع المواطنين القطريين إلى عدم السفر إلى لبنان، وطلبت من القطريين الموجودين هناك المغادرة حرصا على سلامتهم.

وكانت كل من السعودية والبحرين حذرتا مواطنيهما يوم الثلاثاء من السفر إلى لبنان، وأرجعتا ذلك إلى مخاوف أمنية، بينما قالت الإمارات إنها "ستمنع مواطنيها من السفر للبنان"، كما قررت خفض بعثتها الدبلوماسية هناك.

وتحرك الحلفاء الخليجيون بعد أن قررت السعودية الجمعة الماضي إجراء مراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان، ووقف مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوات الأمن الداخلي اللبنانية التي تقدر بأربعة مليارات دولار.

وأرجع مصدر سعودي في وقت سابق قرارات بلاده إلى موقف لبنان في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الإسلامي، بعدم إدانته الاعتداءات على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، وهي الأحداث التي قوبلت بتنديد من كافة دول العالم ومن مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية الأخرى.

وأعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن تأييدها التام لقرار السعودية، وقال أمينه العام عبد اللطيف الزياني إن موقف السعودية جاء ردا على المواقف الرسمية للبنان التي تخرج عن الإجماع العربي، ولا تنسجم مع عمق العلاقات الخليجية اللبنانية.

المصدر : الجزيرة