إسرائيل تعيد إحياء مشروع "التلفريك" بالقدس

يعارض الفلسطينيون في القدس محاولة إسرائيل بناء خط للعربات المعلقة أو ما يعرف بـ"التلفريك"، الذي يربط جبل الزيتون بحائط البراق عن طريق شركة فرنسية جديدة.

ويعتبر الفلسطينيون أن المشروع الجديد سيغير المعالم المقدسة ويطمس معالمها الإسلامية والمسيحية.

وتجيء إعادة إحياء المشروع الجديد من قبل بلدية القدس بعد سنوات من تجميده إثر ضغط مارسه الفلسطينيون على شركات فرنسية تقدت بعطاءاتها لتنفيذه.

وتزعم البلدية أن المشروع سيخدم السياح أثناء تنقلهم بين المعالم الدينية والأثرية في البلدة القديمة، في وقت هي تنوي في الواقع ربط مشاريع استيطانية تحاصر المسجد الأقصى مثل الحدائق التوراتية والكنس والمتاحف التي أقامتها سلطات الاحتلال في السنوات الماضية، بحسب مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام.

ومن أبرز المحطات التي سيتوقف عندها التلفريك باحة حائط البراق، الذي يسميه اليهود (حائط المبكى)، حيث تخطط البلدية لإجراء توسعة فيها لاستيعاب نحو مليوني يهودي في العام وربطها بشبكة الأنفاق الممتدة من ضاحية سلوان باتجاه المسجد الأقصى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صورة جوية وزعها مكتب حاتم عبد القادر لمخطط القطار الذي يربط القدس الغربية بالشرقية- اللون الازرق مسار الثطار الى ساحة البراق-الجزيرة نت 1

كشف حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عن مخطط إسرائيلي جديد لإنشاء قطار أنفاق يربط بين شطري مدينة القدس الغربي والشرقي.

Published On 21/4/2010
مشروع استيطاني لبلدية القدس

تقترب سلطات الاحتلال من تنفيذ مشروع استيطاني لبناء متحف أثري على بعد أمتار قليلة من الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى، ويشمل المشروع بناء فندق ومحال تجارية وقاعات استقبال للسياح، فيما وصف بأنه أخطر وأضخم مشاريع الاستيطان والتهويد منذ سقوط مدينة القدس بقبضة الاحتلال.

Published On 16/11/2013
تراجع عدد السياح الوافدين إلى إسرائيل

تراجع عدد السياح الوافدين إلى إسرائيل بالربع الأول من العام بنسبة 16% مقارنة بالعام الماضي. ويعزى الانخفاض الكبير لاستمرار تداعيات العدوان الأخير على غزة الصيف الماضي، وانخفاض عدد السياح الروس.

Published On 17/6/2015
إضراب شامل بالمدن العربية داخل الخط الأخضر

رجح خبراء أن تُلحق انتفاضة السكاكين الفلسطينية أضرارا جسيمة بالاقتصاد الإسرائيلي، مشيرين إلى انخفاض قيمة الشيكل مقابل الدولار، وتراجع أسهم بورصة تل أبيب، وأزمة السياحة بالقدس المحتلة، كانعكاسات أولوية.

Published On 14/10/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة