حاخام إسرائيلي يشيد بالسيسي لهدمه الأنفاق

Palestinians inspect the damage after Egyptian forces flooded smuggling tunnels dug beneath the Gaza-Egypt border, in Rafah in the southern Gaza Strip September 18, 2015. According to Palestinian witnesses, the Egyptian authorities pumped water from the Mediterranean Sea through pipes to destroy the tunnels. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa
الجيش المصري غمر الأنفاق بالماء فدمر عشرات منها وأحدث أضرارا في الجانب الفلسطيني (رويترز)

قال الحاخام الإسرائيلي نير بن آرتسي إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقوم "بعمل رائع" من أجل إسرائيل، بهدمه الأنفاق التي تصل قطاع غزة بأراضٍ مصرية شمالي سيناء.

وأضاف بن آرتسي في موعظة دينية أسبوعية نشرها موقع "كيكار شبات" الإسرائيلي، أن السيسي يقيم "سورا واقيا", مشيدا في هذا السياق بإغراق الجيش المصري منذ أشهر الأنفاق بواسطة مياه البحر.

كما أشاد بالعمليات العسكرية المصرية شمالي سيناء ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية, وقال إن العمليات التي تشمل هدم الأنفاق تدفع تنظيم الدولة ومن سماهم الإسلاميين المتطرفين إلى تنفيذ هجمات في مصر.

وتتحدث تقارير صحفية عن تنسيق أمني إسرائيلي مصري ضد تنظيم الدولة شمالي سيناء. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الطاقة والبنى التحتية الإسرائيلي يوفال ستاينتس إن التعاون بين الجانبين في ما يخص هدم الأنفاق، تم بناء على طلب إسرائيلي.

وفي نص الموعظة التي نشرها الموقع الإسرائيلي, تحدث الحاخام بن آرتسي عن الاضطرابات في المنطقة والحملة العسكرية الروسية في سوريا, كما تحدث عن تقرب حزب الله اللبناني من روسيا.

واعتبر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يهدد جميع الدول العربية، لكنه لا يستطيع الذهاب إلى حرب عالمية ثالثة, ورأى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يريد أن يغادر منصبه مطلع العام القادم وهو في وضع جيد, ويريد الهدوء وعدم التدخل في الصراعات بالمنطقة. 

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

إسرائيل تدفع بتعزيزات على الحدود المصرية

أعاد الجيش الإسرائيلي توزيع قواته ثلاث مرات عند الحدود المصرية في الأسابيع الأخيرة، حيث دفع بتعزيزات ودبابات قرب الحدود، تحسبا لهجمات قد يشنها تنظيم الدولة بسيناء على القوات والبلدات الإسرائيلية.

Published On 12/2/2016
This Wednesday, Sept. 9, 2015 image released on the official Facebook page of the Israeli embassy in Egypt shows Ambassador to Egypt Haim Koren, right, and Ashraf Munir from the Egyptian Foreign Ministry at the re-opening of the embassy in Cairo, Egypt, four years after an Egyptian mob ransacked the site where the mission was previously located.(Israeli embassy in Egypt official Facebook page via AP)

قالت صحيفة إسرائيلية إن تل أبيب عينت أمس الأربعاء الدبلوماسي الإسرائيلي المخضرم ديفد غوبرين، سفيرا جديدا بمصر، ليخلف السفير الحالي حاييم كورين الذي طلب إنهاء مهامه.

Published On 11/2/2016
قامت السلطات المصرية بتدشين قناة مائية على الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، وأدت عملية سكب المياه إلى إغراق عشرات الأنفاق الأرضية التي كان أقامها مهربون فلسطينيون قبل عدة سنوات على طول الشريط الحدودي لمدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة.

كشف خبير أمني إسرائيلي في صحيفة معاريف عن غضب الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من الحديث الذي أعلنه وزير الطاقة والبنى التحتية يوفال شتاينتس بشأن التعاون الأمني مع مصر، بسبب حساسية الموضوع.

Published On 7/2/2016
المزيد من حصار غزة
الأكثر قراءة