فرار عشرات المعتقلين من سجن بنواكشوط

أفراد من قوات الحرس يعتلون سطح السجن هذا المساء
أفراد من قوات الأمن الموريتاني يعتلون سطح أحد السجون بنواكشوط بعد محاولة سجناء الفرار (الجزيرة-أرشيف)

قال مصدر في سجن "دار النعيم" في العاصمة الموريتانية نواكشوط إن أكثر من أربعين معتقلا بينهم سجناء خطيرون فروا من السجن الذي يعد الأكبر في المدينة، مستغلين تخفيف إجراءات المراقبة في فترة تبديل الحراس.   

وأكد المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية أن "ما بين 42 و43 معتقلا تمكنوا مساء الجمعة من الفرار من سجن دار النعيم بشمال نواكشوط وبينهم سجناء خطيرون"، مشيرا إلى أن سبعة من الفارين على الأقل اعتقلتهم الشرطة فيما يستمر البحث عن الآخرين.

وأضاف المصدر أن السجناء استغلوا تخفيف عدد الحراس في وقت تبديلهم لتنفيذ عملية الفرار، وأن الحراس أطلقوا النار تحذيرا لوقف تدفق الفارين وإعادة النظام إلى السجن.

وأورد مصدر قضائي أن سجن "دار النعيم" يضم نحو 1300 معتقل، مشيرا إلى أن موريتانيا سبق أن شهدت عمليات فرار مماثلة لكن ما حصل مساء الجمعة يعد الأكبر منذ عقود.

وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 2012 تم إحباط محاولة فرار من السجن المذكور انتهت بمقتل سجين وإصابة اثنين آخرين.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي فر السجين السلفي السالك ولد الشيخ المحكوم بالإعدام لمحاولته تنفيذ اعتداء بسيارة مفخخة ضد الرئيس محمد ولد عبد العزيز في 2011، من سجن آخر في وسط نواكشوط يعرف باسم "سجن السلفيين".

وكان ولد الشيخ قد شارك في فبراير/شباط 2011 في عملية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قضت بإرسال ثلاث سيارات مفخخة إلى نواكشوط بهدف اغتيال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في مقر الرئاسة، وفق بيان للتنظيم.

المصدر : الفرنسية