إطلاق خمسة تشيكيين خطفوا بلبنان

Czech Republic's Foreign Minister Lubomir Zaoralek answers questions to media during a news conference on the fate of five Czechs who went missing in eastern Lebanon over the weekend in Prague, Czech Republic, Tuesday, July 21, 2015. Zaoralek said he has no information about their whereabouts and nobody has contacted his government but kidnapping remains an option. (AP Photo/Petr David Josek)
وزير الخارجية التشيكي أثناء إعلانه عن فقدان التشيكيين الخمسة في لبنان قبل أكثر من ستة أشهر (أسوشيتد برس-أرشيف)

أعلنت الحكومة التشيكية أنه عثر مساء الاثنين على مواطنيها الخمسة الذين خطفوا في لبنان في يوليو/تموز الماضي وهم سالمون، مشيرة إلى أنهم باتوا في عهدة الأجهزة الأمنية اللبنانية، من دون أن توضح هوية الجهة التي كانت تختطفهم أو كيف تم إطلاق سراحهم.

وقالت وزارة الخارجية التشيكية في بيان إن الحالة الصحية للرجال الخمسة جيدة، وأضافت أنه سيتم استئجار طائرة خاصة لكي تتولى إعادتهم سريعا إلى وطنهم.

وفي بيروت أفاد مصدر أمني لبناني بأن إطلاق سراح التشيكيين الخمسة وبينهم ضابط، هو ثمرة اتفاق تبادل يتضمن الإفراج عن اللبناني علي طعان فياض الموقوف في براغ منذ العام 2014، بطلب من الولايات المتحدة في قضية اتجار بالأسلحة.

وكانت محكمة في براغ وافقت على تسليم فياض إلى الولايات المتحدة إلى جانب شخصين آخرين يحملان جنسية ساحل العاج، لكن المحكمة العليا اعتبرت لاحقا أن واشنطن لم تعط ضمانات كافية بعدم تعرض الرجال الثلاثة لسوء معاملة.

وكان التشيكيون الخمسة وسائقهم اللبناني خطفوا في منتصف يوليو/تموز في منطقة البقاع في شرق لبنان، في حادث رجحت السلطات اللبنانية أن تكون دوافعه إجرامية.

المصدر : وكالات