البرلمان الأردني يتجه لإلغاء صفقة الغاز مع إسرائيل

An Israeli gas platform, run by a U.S.-Israeli energy group that also controls the undeveloped Leviathan field, is seen in the Mediterranean sea, some 15 miles (24 km) west of Israel's port city of Ashdod, in this file picture taken February 25, 2013. When the Leviathan gas field was discovered off the coast of Israel in 2010, it was pitched as a game-changer -- a vast energy reserve that would transform the economy and bolster public finances for years to come. Five years on, poor policymaking, political infighting and a battle between Prime Minister Benjamin Netanyahu and the antitrust commissioner over a lack of competition mean Leviathan remains undeveloped. Meanwhile, Egypt has made a larger discovery that could make it a more attractive investment. To match Insight ISRAEL-ECONOMY/NATGAS REUTERS/Amir Cohen/Files
حقل ليفيثان الإسرائيلي للغاز (رويترز)

أكد مصدر مسؤول في الحكومة الأردنية أن مجلس النواب (البرلمان) يتجه لإلغاء "خطاب النوايا" الممهد لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل اليوم الثلاثاء.

وقال المصدر لوكالة الأناضول أمس الاثنين -مفضلا عدم ذكر هويته- إن "استيراد الأردن للغاز الإسرائيلي من عدمه أصبح الآن بيد مجلس النواب (…)، وهناك شبه إجماع على إلغائه بشكل كامل".

وبشأن البديل الذي ستتجه إليه المملكة -في حال تم الإلغاء- أشار المصدر إلى أنه "لا معلومات حتى اللحظة عن البديل النهائي الذي سيلبي متطلبات البلاد من الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن في مرافعة له أول أمس الأحد أمام المحكمة العليا في إسرائيل أن الأردن ألغى قرار الحصول على الغاز، محملا المسؤولية للتعقيدات الإسرائيلية التي تعيق توقيع اتفاق الاحتكار لعدد من حقول الغاز التي تسيطر عليها تل أبيب في البحر الأبيض المتوسط.

في المقابل، وصف رئيس لجنة الطاقة السابق في مجلس النواب النائب جمال قموه قرار إلغاء استيراد الغاز من إسرائيل بالمطمئن، معتبرا أن ذلك يصب في مصلحة المملكة بشكل عام.

وقال إن البدائل في استيراد مادة الغاز "كثيرة، ومن مناطق مختلفة من العالم، فيما باتت أسعار الطاقة أرخص مما كانت عليه في السابق".

وسبق أن أعلنت الحكومة الأردنية برئاسة عبد الله النسور أن إجراءات استيراد الغاز لا تتعدى مذكرة التفاهم التي وقعت مع شركة "نوبل إنرجي" الأميركية في العام 2014، وأن ما تم الاتفاق عليه مع الشركة حتى الآن هو "خطاب نوايا غير ملزم" حتى الآن لكلا الطرفين.

وتمتلك شركة "نوبل إنرجي" -التي تعمل في التنقيب واستخراج النفط والغاز- نحو 40٪ من حقل "ليفيثان" الإسرائيلي، وأجرت محادثات إقليمية -من بينها الأردن- لتصدير الغاز الطبيعي من هذا الحقل لتوليد الطاقة الكهربائية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

شارك المئات من الأردنيين في مسيرة انطلقت بالعاصمة عمان، بعد صلاة اليوم الجمعة، رفضا لما أثير في الأوساط السياسية بشأن اعتزام الحكومة الأردنية توقيع اتفاقية للغاز مع إسرائيل

نددت مسيرة دعت إليها الحركة الإسلامية وحراكات شعبية وشبابية باتفاقية الغاز الإسرائيلي التي تعقد الحكومة الأردنية العزم على إبرامها قبل نهاية العام، وطالبوا بتوقيفها كما طالبوا بإلغاء اتفاقية وادي عربة.

Published On 26/12/2014
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة