إطلاق سراح ثلاثة أميركيين مخطوفين بالعراق

Iraqi security forces deploy in Baghdad, Iraq, Monday, Jan. 18, 2016. Iraqi security forces fanned out across the Baghdad neighborhood Monday morning where three Americans were reportedly kidnapped over the weekend, closing streets and conducting house-to-house searches. (AP Photo/Khalid Mohammed)
عناصر من الشرطة العراقية خلال حملة أمنية في بغداد تلت خطف الأميركيين الثلاثة في يناير/كانون الثاني الماضي (أسوشيتد برس)

قالت مصادر عراقية وأميركية إنه تم اليوم الثلاثاء الإفراج عن ثلاثة أميركيين خطفهم مسلحون الشهر الماضي في بغداد، ورجحت الولايات المتحدة لاحقا أن الخاطفين من مليشيا تدعمها إيران.

وأكد مسؤول حكومي ومصادر من المخابرات إطلاق سراح الأميركيين الثلاثة الذين تعرضوا للخطف منتصف يناير/كانون الثاني الماضي من مقر سكنهم في حي الدورة جنوبي بغداد، ولاحقا أكد مسؤول في الحكومة الأميركية إطلاق سراحهم. 

وتضاربت الأنباء بشأن طبيعة عمل هؤلاء الثلاثة، وما إذا كانوا أميركيين أصلا أم من أصول غير أميركية. ومباشرة بعد تنفيذ عملية الخطف قالت مصادر عراقية للجزيرة إن جماعات وصفتها بـ"المليشياوية" تقف وراء العملية.

ونفذت القوات العراقية حملة للبحث عن المخطوفين، ولم تتكشف أي معلومات عن الجهة الخاطفة أو عن مفاوضات محتملة بين الحكومة والخاطفين حتى تم الإعلان اليوم عن إطلاق سراح المخطوفين الثلاثة.

وتتهم مليشيات تدعمها إيران بالوقوف وراء معظم أعمال الخطف التي تستهدف أجانب وعراقيين بدوافع مختلفة، بما فيها الدافع الطائفي.

وفي مطلع سبتمبر/أيلول الماضي خطفت مليشيا شيعية تطلق على نفسها "فرق الموت" 16 تركيا كانوا يعملون في منشأة رياضية بمدينة الصدر شرقي بغداد، وتم الإفراج عنهم بعد شهر تقريبا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مراسل الجزيرة: مليشيا تختطف 3 أمريكيين في منطقة الدورة جنوبي بغداد

قالت الولايات المتحدة إن تحقيقاتها تتركز على ثلاثة فصائل مرتبطة بإيران في خطف ثلاثة أميركيين ببغداد، بينما تحدث وزير الدفاع العراقي عن تورط عصابة منظمة في الخطف بهدف الابتزاز.

Published On 21/1/2016
خارطة لحي الدورة في بغداد

كشفت مصادر بالمخابرات العراقية والحكومة الأميركية الثلاثاء أن الأميركيين الثلاثة الذين اختفوا في بغداد قبل أيام خطفوا، وأنهم محتجزون لدى فصيل شيعي مدعوم من إيران.

Published On 19/1/2016
إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق في مؤتمر صحفي بالكويت

نفى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الثلاثاء أي علاقة لحكومته بخاطفي المواطنين القطريين الأسبوع الماضي جنوبي العراق، بينما طالب مجلس التعاون الخليجي بغداد بتحمل مسؤولياتها تجاه حادث الاختطاف.

Published On 22/12/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة