حركة الشباب تتبنى محاولة تفجير طائرة صومالية

A picture made available 05 February 2016 shows a damaged passenger plane at the airport of Mogadishu, Somalia, 02 February 2016. An explosion that ripped a hole in the side of a Somali passenger plane could have been caused by a bomb, Somali officials said. The explosion occurred on a Daallo Airlines plane 15 minutes after takeoff from Mogadishu on 02 February. The airline said the plane turned back from its route towards Djibouti and landed safely in Mogadishu. EPA/GOOBJOOG NEWS
الهجوم استهدف طائرة تابعة لخطوط طيران دالو الإقليمية (الأوروبية)
تبنت حركة الشباب المجاهدين الصومالية اليوم السبت الاعتداء بواسطة قنبلة الذي استهدف طائرة مدنية عقب إقلاعها من مقديشو مطلع الشهر الجاري.

وقالت الحركة في بيان "يوم 2 فبراير/شباط 2016، نفذت حركة الشباب المجاهدين عملية استهدفت عشرات الجواسيس الغربيين والقوات التركية في حلف شمال الأطلسي على متن طائرة كانت متجهة إلى جيبوتي".

واعتبر بيان الحركة أن العملية جاءت "عقابا على الجرائم التي ارتكبها تحالف الغربيين الصليبيين ووكالات مخابراتهم ضد مسلمي الصومال".

وقال مسؤولون الأسبوع الماضي إن ضغط الهواء سحب من يشتبه في أنه مفجر "انتحاري" إلى خارج الطائرة التابعة لخطوط طيران "دالو" الإقليمية من فتحة قطرها متر أحدثها الانفجار في جسم قمرة الركاب، وهبطت الطائرة اضطراريا في العاصمة الصومالية.

وذكرت مصادر حكومية أميركية الأسبوع الماضي أن المحققين يشتبهون في أن حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤولة عن التفجير.

وقال الرئيس التنفيذي لخطوط دالو للطيران إنه كان يفترض أن يستقل المفجر طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية، لكن الرحلة ألغيت لسوء الأحوال الجوية.

وكانت طائرة دالو هي التي أقلت 70 راكبا من ركاب الطائرة التركية متجهين إلى جيبوتي وبينهم المفجر "الانتحاري". وكان 74 راكبا في المجمل على متن الرحلة.

المصدر : وكالات