غارديان: مصرع 470 ألف شخص بسوريا

FILE - This Aug. 21, 2013 file citizen journalism image provided by the anti-government Media Office Of Douma City which has been authenticated based on its contents and other AP reporting, shows a Syrian man mourning over a dead body after an alleged poisonous gas attack fired by government forces, according to activists, in Douma town, Damascus, Syria. The Islamic State group is aggressively pursuing development of chemical weapons, setting up a branch dedicated to research and experiments with the help of scientists from Iraq, Syria and elsewhere in the region, according to Iraqi and U.S. intelligence officials. (Media Office Of Douma City via AP, File)
رجل سوري محاط بجثث ضحايا قصف بالغازات السامة على مدينة دوما بريف دمشق أغسطس/آب 2013 (أسوشيتد برس)

قالت صحيفة غارديان البريطانية إن أربعمئة ألف شخص قتلوا خلال الحرب السورية المستمرة منذ خمسة أعوام، في وقت هلك 70 ألفا بسبب نقص الخدمات الأساسية مثل المياه النظيفة والرعاية الصحية.

ونقلت الصحيفة عن المركز السوري لبحوث السياسات قوله إن هذا العدد إضافة إلى عدد المصابين يمثل 11.5% من السكان، كما تسببت الحرب الدائرة منذ مارس/آذار 2011 في تشريد 45% من السوريين.

وتختلف هذه الإحصاءات الجديدة، التي توثق عدد الذين لقوا حتفهم في الحرب السورية، عن الإحصاءات التي تقدّمها الأمم المتحدة والتي تقدّر عدد القتلى بـ250 ألفا.

وتشير الأرقام ذاتها إلى أن عدد الجرحى بلغ 1.9 مليون شخص، في حين انخفض متوسط ​​العمر المتوقع عند الولادة من 70 عاما في 2010 حتى 55.4 عاما في عام 2015، في حين بلغت الخسائر الاقتصادية 255 مليار دولار.

وقال معدّ التقرير ربيع نصر لصحيفة غارديان "إن استخدام أساليب البحث صارم للغاية، ونحن متأكدون من هذا الرقم".

وأوضح أن "حالات الوفاة غير المباشرة ستكون أكبر في المستقبل، رغم أن معظم المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة تتجاهلها"، حسب قوله.

وأرجع تقليل تقديرات الأمم المتحدة والتقديرات غير الرسمية من عدد الهالكين في هذه الحرب إلى عدم الحصول على معلومات خلال الأزمة.

وأضاف "نعتقد أن وثائق الأمم المتحدة تقدير رسمي للتقليل من الإصابات بسبب عدم الحصول على المعلومات خلال الأزمة".

وفي هذا السياق يقول المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن إحصاءات توثيق قتلى الحرب السورية توقفت في منتصف عام 2014، مشيرا إلى صعوبة ذلك وتضاؤل ​​الثقة في مصادر البيانات.

وبلغة الأرقام أيضا فإن معدّل الوفيات في سوريا زاد من 4.4 حالات لكل ألف في عام 2010 إلى 10.9 حالات في الألف عام 2015.

المصدر : رويترز + غارديان