علاوي يدعو العبادي لتسوية الخلافات مع تركيا

Iraq's former Prime Minister Ayad Allawi speaks during a news conference in Baghdad January 19, 2016. REUTERS/Ahmed Saad
علاوي أكد أن ليس هناك ما يمنع العبادي من السفر شخصيا إلى أنقرة (رويترز)

حث رئيس "ائتلاف الوطنية" العراقي إياد علاوي، رئيسَ الوزراء حيدر العبادي على زيارة تركيا وتسوية الخلافات معها، خاصة مسألة وجود القوات التركية التي تقوم بمهام تدريبية قرب مدينة الموصل.

وقال بيان صادر عن مكتب علاوي عقب لقائه السفير التركي في بغداد فاروق قيماقجي الثلاثاء، إنه بحث مع السفير مسألة وجود قوات بلاده قرب الموصل، والإجراءات الجديدة التي فرضتها أنقرة لمنح تأشيرات الدخول للعراقيين.

وأضاف البيان أن علاوي أكد أنه ليس هناك ما يمنع رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة من السفر شخصيا إلى تركيا أو إرسال وفد رفيع المستوى، لإيجاد مخرج لأزمة وجود القوات التركية قرب الموصل.

من جهته قال القيادي في ائتلاف الوطنية هادي الظالمي إن الائتلاف يشدد على ضرورة تجاوز الخلافات بين العراق وتركيا في المرحلة الحالية التي تتطلب مزيدا من التنسيق المشترك خصوصا في الجانب الأمني.

ونقلت وكالة الأناضول عن الظالمي قوله إن الخلافات مع تركيا تتطلب التعامل معها بحكمة، وإذا ما عجزت النقاشات بين البلدين عن التوصل لاتفاق، عندها يمكن اللجوء إلى المنظمات الدولية أو مجلس الأمن الدولي.

وشهدت العلاقات التركية العراقية توترا في الآونة الأخيرة، على خلفية قيام أنقرة بإرسال قرابة 150 جنديا إلى منطقة بعشيقة القريبة من مدينة الموصل عن طريق البر، لاستبدال وحدتها العسكرية هناك التي تواجدت بطلب من بغداد لتدريب قوات البشمركة والحشد الوطني.

المصدر : وكالة الأناضول