دي ميستورا يلتقي الروس والأميركيين بجنيف

Staffan de Mistura, UN Special Envoy for Syria, speaks at a press conference during the round of negotiations between the Syrian government and the opposition in Geneva, Switzerland, Sunday, Jan. 31, 2016. De Mistura says he is "optimistic and determined" describing indirect peace talks between the government and the opposition as "a historic occasion" to end the country's civil war. (Martial Trezzini/Keystone via AP)
المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا متحدثا للصحافة في جنيف (أسوشيتد برس)
أفادت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية أنه سيبحث محادثات السلام السورية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا والوفد الأميركي في جنيف اليوم.

وكان دي ميستورا قال إن محادثات جنيف تنطلق اليوم بجلسات منفصلة مع وفدي المعارضة والنظام.

وعقد دي ميستورا الأحد اجتماعا غير رسمي مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اجتماع المعارضة بالرياض، وعقب الاجتماع عبّر عن تفاؤله بسير المحادثات التي افتتحت رسميا مساء الجمعة بلقاء أول بينه وبين وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري.

وقف القصف
من جانبه، قال الجعفري إنهم على استعداد لبحث خطوات إنسانية جنبا إلى جنب مع قضايا أخرى، كما جددت المعارضة السورية التمسك بمطالبها بوقف قصف المدنيين وتجويعهم.

وقال مراسل الجزيرة إن وفد المعارضة أظهر تماسكا، ولا يزال مصرا على عدم الدخول في المفاوضات قبل تنفيذ البنود الإنسانية التي وردت في قرار مجلس الأمن 2254 الصادر الشهر الماضي.

وتتعلق البنود بوقف القصف العشوائي على المدنيين، وفك الحصار عن المدن والبلدات المحاصرة، وإدخال المساعدات للمحتاجين.

وفي الوقت نفسه، قال كبير المفاوضين بالهيئة محمد علوش إنه وزملاءه توجهوا لجنيف لكشف عدم جدية النظام السوري في الحل السياسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات