ترحيب شعبي بفتح الحدود بين السودان وجنوب السودان

مشيا على الأقدام في موكب شعبي يتقدمه مسؤولون في السودان وجنوب السودان، عبر الموكب النقاط الحدودية إلى جنوب السودان إيذانا بفتح الحدود بين الدولتين.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أصدر قرارا بفتح الحدود مع جنوب السودان لأول مرة منذ انفصال الجنوب عام 2011، بعد نشر تقارير تفيد بأن دولة جنوب السودان سحبت قواتها من الحدود.

وفور تطبيق القرار، شهدت المعابر الحدودية بين الدولتين نشاطا مكثفا من مواطني الطرفين وهم يحملون البضائع.

وقد قابل مواطنو البلدين القرار بترحيب كبير، وعبروا عن فرحتهم بهذه الخطوة التي تعد الأولى منذ انفصال جنوب السودان.

وقال مواطنون من البلدين إن "هذه الخطوة من شأنها تعزيز التجارة والأمن وجهود إقرار السلام الشامل".

وشهدت العلاقات توترا كبيرا حول منطقة ترسيم الحدود بين البلدين والتي يسكنها نحو عشرة ملايين إنسان، ويسعى الاتحاد الأفريقي للتوسط بين الجانبين لإنهاء هذا الخلاف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أمر الرئيس السوداني عمر حسن البشير بفتح الحدود مع جنوب السودان للمرة الأولى منذ انفصال الجنوب عام 2011، وذلك بعد يوم من إعلان نظيره سلفا كير ميارديت تطبيع العلاقات بينهما.

28/1/2016

أوصى فريق من خبراء الأمم المتحدة مجلس الأمن بفرض عقوبات على رئيس جنوب السودان وزعيم المتمردين واثنين من المسؤولين العسكريين، إضافة لفرض حظر على الأسلحة التي تغذي الحرب الأهلية بالبلاد.

27/1/2016

انقضت الجمعة المهلة المحددة لتشكيل حكومة انتقالية في جنوب السودان دون تمكن أطراف النزاع من الاتفاق على تشكيلها، ويعزى هذا الفشل للخلافات بين الحكومة والمعارضة المسلحة حول الدستور وعدد الولايات.

23/1/2016

يواجه أكثر من ثلاثين ألف نازح في منطقة لير بولاية الوحدة بجنوب السودان، نقصا حادا في الغذاء، نتيجة للمعارك التي دارت في المنطقة منتصف العام الحالي بين قوات الحكومة والمعارضة.

25/12/2015
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة